سياسة عربية

إيطاليا تعلق على أنباء عن عزمها إنشاء قاعدة جنوبي ليبيا

السفير الإيطالي صرح عبر تغريدة له عقب تلميحات حفتر- جيتي
السفير الإيطالي صرح عبر تغريدة له عقب تلميحات حفتر- جيتي

علق السفير الإيطالي لدى طرابلس، جوزيبي بيروني، السبت، على الأنباء التي تحدثت عن عزم بلاده إنشاء قاعدة عسكرية في جنوب ليبيا.


وأوضح بيروني، في تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، أن الأنباء التي تحدثت عن عزم روما "إنشاء قاعدة عسكرية في جنوب ليبيا هي مجرد أخبار مزيفة ولا أساس لها من الصحة". 


وفي السياق، قال السفير إن "وزارة الداخلية (الإيطالية) تقود برنامج الاتحاد الأوروبي لتعزيز سيادة وقدرات حرس الحدود، بهدف مكافحة المتاجرين بالبشر". 

 

اقرأ أيضا: حفتر يحذر من وجود عسكري دولي بالجنوب بحجة وقف الهجرة‎

وأمس الجمعة، حذّر خليفة حفتر، قائد القوات الليبية المدعومة من مجلس نواب طبرق (شرق)، من سعي أطراف دولية إلى إنشاء وجود عسكري لها في بعض مناطق الجنوب الليبي.

 

ولم يحدد حفتر هوية "الأطراف الدولية" التي يعنيها. 


لكن وفدا أمنيا وعسكريا من إيطاليا زار مدينة غات، أقصى جنوب غربي ليبيا، أمس الأول الخميس، بهدف إنشاء نقطة ارتكاز عسكرية ومدنية إيطالية، بتمويل أوروبي، لضبط حركة الهجرة غير الشرعية. 


وتعتبر ليبيا دولة معبر لمهاجرين أفارقة غير شرعيين يقصدونها على أمل الانطلاق من سواحلها إلى أوروبا، وخاصة إيطاليا، هربا من حروب وأوضاع اقتصادية متردية في دولهم. 


وتتلقى حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، مساعدات من الاتحاد الأوروبي ودوله، ولاسيما إيطاليا، ضمن جهود مكافحة الهجرة الشرعية. 


وتصاعد خطر الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا بالتزامن مع صراع على الشرعية والسلطة بين حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس (غرب) وقوات شرقي ليبيا، بقيادة حفتر، في البلد العربي الغني بالنفط.

التعليقات (0)