سياسة عربية

حكومة العراق تعدم 12 مدانا بالإرهاب بينهم "والي الموصل"

قالت وزارة العدل العراقية إنه "من بين الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام، والي مدينة الموصل في زمن حكم داعش"- جيتي
قالت وزارة العدل العراقية إنه "من بين الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام، والي مدينة الموصل في زمن حكم داعش"- جيتي

أعلنت الحكومة العراقية الجمعة، أنها نفذت حكم الإعدام في 12 مدانا بالإرهاب بعد ساعات من دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي للإسراع في تنفيذ الأحكام.


وذكر مكتب العبادي في بيان صحفي، أنه "بناء على توجيه رئيس مجلس الوزراء، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 12 إرهابيا مدانا من الذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية".


وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمر الخميس بالتنفيذ الفوري لأحكام الإعدام الصادرة بحق "إرهابيين"، في قرار يبدو أنه رد على إعدام تنظيم الدولة رهائن لديه، بحسب بيان رسمي.


وتلقى العبادي انتقادات واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتهمه بالتقاعس وعدم الحزم في الرد على خروقات تنظيم الدولة الذي أعلن العراق "النصر" عليه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


وأورد البيان أن العبادي أمر بـ"إنزال القصاص العادل فورا بالإرهابيين المحكومين بالإعدام، الذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية".

 

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة العراقية يأمر بإعدام "الإرهابيين" المحكومين فورا


والأحكام القطعية هي التي رفض فيها الاستئناف، وصادقت عليها رئاسة الجمهورية.


وفي الإطار ذاته، نقلت شبكة رووداو الإعلامية عن مصدر مطلع بوزارة العدل العراقية قوله الجمعة، إن "الوزارة نفذت حكم الإعدام في الساعة الواحدة من صباح اليوم، بحق 12 إرهابيا في سجن الناصرية المركزي أو ما يعرف بسجن الحوت".


وأوضح المصدر ذاته أن "الذين تم إعدامهم جميعا محكومين وفق أحكام المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب"، مشيرا إلى أن "من بين الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام، والي مدينة الموصل في زمن حكم داعش، وجاء التنفيذ بعد اكتساب الأحكام الدرجة القطعية"، وفق قوله.

التعليقات (0)