سياسة دولية

الكرملين يرجح عقد قمة بين بوتين وترامب في فيينا

آخر لقاء جمع بين بوتين وترامب في تشرين الأول/ نوفمبر 2017 في فيتنام- جيتي (أرشيفية)
آخر لقاء جمع بين بوتين وترامب في تشرين الأول/ نوفمبر 2017 في فيتنام- جيتي (أرشيفية)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء زيارته إلى النمسا، الأسبوع الجاري، عن احتمال عقد قمة تجمعه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في فيينا.

 

وقال المتحدث بإسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوتسي"، إن بوتين ذكر أن "فيينا يمكن أن تكون المدينة لذلك".

 

وجاءت تصريحات بيسكوف، ردا على سؤال عما إذا كان بوتين أثار هذه المسألة في لقاءاته مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الثلاثاء.

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دعا مجموعة السبع لإعادة روسيا إلى صفوفها في مبادرة قد تنهي العزلة الدولية لموسكو منذ ضم القرم عام 2014.

 

اقرأ أيضا: مذكرات كومي.. بماذا تباهى بوتين أمام ترامب؟

وأشار بيسكوف من الصين حيث يشارك بوتين في قمة إقليمية إلى جانب نظيريه الصيني والايراني، إلى المكالمة الهاتفية التي جرت بين النظيرين الأمريكي والروسي في 20 آذار/ مارس الماضي، تحدثا فيها عن احتمال عقد لقاء بينهما في فيينا.


لكنه أشار إلى أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق، أو أي محادثات ملموسة جارية.

ولعبت النمسا في عهد المحافظ كورتز دور الوسيط بين روسيا والدول الغربية.

وفي حين فرضت الدول الأوروبية عقوبات على روسيا جراء ضم القرم إليها، لم تطرد النمسا دبلوماسيين روسا كسائر الدول الغربية بعد تسميم العميل الروسي المزدوج وابنته في بريطانيا، في اعتداء اتهمت لندن موسكو بالوقوف خلفه.

وقال كورتز الثلاثاء في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في ختام محادثاتهما: "أبقينا تعاوننا حتى خلال المراحل الصعبة".

واعتبر بوتين من جهته أن الحوار مع ترامب "يمكن أن يكون بناء"، وذلك في حديث مع التلفزيون الروسي الرسمي نشرت وكالات الأنباء الروسية قسما منه، الجمعة.

ورأى أن الرئيس الأمريكي "شخص جدّي، قادر على الإصغاء والرد على حجج محاوره".

 

وأكد أن روسيا مستعدة لـ"تطوير وتعميق وتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن على واشنطن أن تقوم بالخطوة التالية.

 

اقرأ أيضا: تسريب: مستشارو ترامب نصحوه بعدم تهنئة بوتين بالرئاسة

ولفت الى أن قرارات السلطات الأمريكية لم تعجبه "كثيرا"، لكنه أشاد بثبات ترامب. وقال: "ترامب يفي بالوعود التي قطعها قبل الانتخابات".

يذكر أن آخر لقاء جمع بين بوتين وترامب، في تشرين الأول/ نوفمبر 2017، في فيتنام على هامش قمة رابطة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

التعليقات (0)

خبر عاجل