سياسة عربية

مشادة كبيرة بمسجد في طرابلس بسبب شيخ سلفي والزكاة (شاهد)

ظهر المصلون في حالة غضب شديد، متهمين الخطيب بأحد أتباع المنهج المدخلي "السلفية" - أرشيفية
ظهر المصلون في حالة غضب شديد، متهمين الخطيب بأحد أتباع المنهج المدخلي "السلفية" - أرشيفية

أظهر تسجيل مصور تداوله نشطاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي، مشادة كلامية داخل مسجد "ميزران" بالعاصمة طرابلس اليوم، الجمعة، بين أحد المصلين وخطيب مسجد ينتمي للتيار المدخلي السلفي، بسبب فتوى أطلقها الخطيب بشأن قيمة زكاة الفطر.


وكشف التسجيل، عن ظهور المصلي في حالة غضب من الخطيب وجدال بينهما؛ نتيجة تحريم الخطيب إخراج زكاة الفطر نقدا والإنكار عليه، مما دفعت هذه الفتوى المصلي للغضب ومحاولة طرده من المسجد.

 

وبحسب التسجيل، فقد ظهر المصلون في حالة غضب شديد، متهمين الخطيب بأحد أتباع المنهج المدخلي "السلفية"، مطالبين إياه بعدم إلقاء الخطب في المسجد في المرات القادمة.

 

وقد أفتى الخطيب بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدا وإنكار ذلك، وأن الشرع أوجب إخراجها طعاما يتم توزيعه على الفقراء، رغم أن هناك علماء أجازوا إخراج زكاة الفطر نقدا.

 

تحذير

 

هذا وعلم موقع "عربي21" من مصدر أممي، أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قلقة من تمادي نفوذ التيار السلفي المدخلي المدعوم من المملكة العربية السعودية.

 

وجاء هذا القلق بعد قرار أصدره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، في أيار/مايو الماضي؛ يقضي بإعادة هيكلة قوة الردع الخاصة -أغلب منتسبيها من التيار المدخلي- وضم جميع منتسبيها إلى جهاز أمني جديد.

 

ومنح القرار صلاحيات موسعة للجهاز الجديد منها مراقبة الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي ومنح أعضاء الجهاز صفة "مأموري الضبط القضائي"، ومصادرة الأموال والأملاك المضبوطة وتخصيصها كمصدر لتمويل الجهاز.

 

وفي الشهر ذاته طالبت منظمة مراسلون بلا حدود، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بسحب قرار إعادة هيكلة قوة الردع الخاصة بشكل عاجل، مشيرة إلى أن عناصر الجهاز الجديد المعني خصيصا بمكافحة الإرهاب، يتكون من "مليشيات سابقة متهمة بانتهاكات بحق الصحفيين".

 

وقالت المنظمة في بيان لها، إن قوة الردع الخاصة متهمة بخطف واحتجاز وتعذيب عديد الصحفيين وتخريب مقر قناة النبأ في مناسبتين، وإدماج أعضاء القوة في هذه الوحدة الجديدة سيشكل خطرا جديدا ضد الصحفيين.

 

ويسيطر أنصار التيار المدخلي المؤيد لعملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على مساجد شرق ليبيا، وعدة مساجد أخرى في العاصمة الليبية طرابلس.

 

يذكر أن جدلا متكررا يدور سنويا بشأن قيمة زكاة الفطر، في الوقت الذي حددت فيه دار الإفتاء بطرابلس قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ5 دنانير على الفرد الواحد، إلا أن الهيئة العامة للأوقاف التابعة للحكومة المؤقتة التي يديرها سلفيون "مداخلة" لا تجيز إخراجها نقدا.

 

التعليقات (5)
حفيد الحسن (ع)
السبت، 09-06-2018 01:09 م
وهذه من ثمرات الوهابية... محاولة قولبة الاسلام على الشكل المتحجر الذي يتصف به دعاة هؤلاء المذهب الذي اسسته المخابرات البريطانية... الجيد في الامر ان بعض الناس بدأوا يعون مشكلة هذا الفكر المتطرف والمتحجر والتكفيري ...والذي في الواقع لايحمل للاسلام الا التشويه المتعمد والمدروس...على الناس والسلطات في كل مكان الوقوف بالمرصاد لهؤلاء المكذبون التكفيريون ...والضرب على ايديهم بشدة قاسية ..ومنعهم من ان يصلوا لاي منبر ..ولا ادري من هي الجهة التي تسهل لهم امامة المساجد ؟؟؟بل وكانها اطراف متواطئة ...وهم هؤلاء الذين يقفون على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من ينشر الفكر الوهابي على الجهلة من الناس ثم الترويج لفكر الخوارج المجرمين امثال داعش والقاعدة واخواتها ...وهم المسؤولين عن تدمير مدن وحواضر اهل السنة بعد السيطرة عليها ...بالتواطؤ مع الغرب بحجة القضاء على الارهاب.
جزائري أصيل
السبت، 09-06-2018 11:19 ص
نفس الموضوع أثير مؤخرا في الجزائر، إذ أفتى مداخلة الجوائر بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدا مما أثارت تلك الفتوى فتنة داخل المجتمع كلنا يعل أن المداخلة تحولو إلى معول هدم داخل المجتمعات الإسلامية، وقد كونو مليشيات مسلحة تغتال الدعاة والعلماء كما يحصل في اليمن وفي ليبيا، وهو الأن بصدد تشكيل فصيل مسلح داخل تركيا أمريكا استخدمت داعش للإستيلاء على الدول الإسلامية، وتحالف الشر العربي السعودية والإمارات تستخدم المداخلة للإستيلاء على الدول التي لا تنصاع لهما.
من فلسطين - نابلس
السبت، 09-06-2018 08:17 ص
هؤلاء لا علاقة لهم بالسلف الصالح هؤلاء دينهم آل سعود..يجب العمل في كل الدول العربية على تحجيمهم لأبعد الحدود
طارد النواصب
السبت، 09-06-2018 01:34 ص
اطردوا السلفيين من كل مكان
جزائري امازيغي
السبت، 09-06-2018 01:32 ص
انتشار رهيب للمداخلة كالجراد في المغرب العربي وما على الحكومات والاطراف الامنية والعسكرية ايجاد مادة سامة لقتل هاته الحشرات المضرة بالمجتمع فهي تفكك المجتمع المغاربي بفتاوي ضارة رغم اسلام اهل المغرب قبل ظهور المدرسة الوهابية