سياسة عربية

العراق يحكم بالمؤبد لفرنسية بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة

القضاء العراقي أدان ميلينا بوغدير بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة- أرشيفية
القضاء العراقي أدان ميلينا بوغدير بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة- أرشيفية

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية، الأحد، حكما بالسجن المؤبد على الفرنسية ميلينا بوغدير بعد إدانتها بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة، فيما اتهم محاموها فرنسا بالسعي لمنع مواطنيها الذين تحولوا إلى مقاتلين من العودة إلى بلدهم.


وقال قاضي المحكمة الجنائية المركزية المتخصّصة بقضايا الإرهاب إن "المحكمة وجدت أن الأدلة المتحصّلة كافية لإدانة المجرمة ميلينا بوغدير، بالسجن المؤبد" أي لمدة عشرين عاما، وذلك بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل العقوبة فيه إلى الإعدام.


وفي شباط/فبراير حكم على بو غدير (27 عاما) الأم لأربعة أطفال، أعيد ثلاثة منهم إلى فرنسا، بالسجن لمدة سبعة أشهر بعد إدانتها بـ"الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية".


وأصدرت المحكمة ذاتها في 22 أيار/مايو ، حكما بالإعدام شنقا بحق طارق جدعون، الجهادي البلجيكي الذي عرف باسم "أباعود الجديد"، نسبة إلى مواطنه عبد الحميد أباعود، أحد منفذي اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015 في فرنسا والتي خلّفت 130 قتيلا.


وبو غدير ثاني فرنسية يحكم عليها بالسجن المؤبد في العراق، بعد اقل من شهرين على صدور حكم مماثل بحق الجهادية الفرنسية جميلة بوطوطعو (29 عاما) التي دينت بالانتماء إلى تنظيم الدولة.


وحضرت بو غدير جلسة اليوم، مرتدية اللباس الشرعي وحجابا أسود وهي تحمل طفلتها على ذراعها.
ودافعت بوغدير باللغة الفرنسية بمساعدة مترجم خلال المحاكمة عن نفسها قائلة "أنا بريئة"، مؤكدة أنها تعرضت للخداع والإجبار من قبل زوجها الذي هدّدها بأخذ أطفالها في حال عدم الذهاب إلى سوريا والعراق.


وأضافت "أنا ضد أفكار تنظيم الدولة ولا أؤمن بعقيدتها" ونددت بتصرفات زوجها الذي يحمل الجنسية الفرنسية كذلك.


وذكرت هذه الشابة أن زوجها الذي ارتبطت به قبل خمس سنوات لا تعرف مصيره منذ أن غادر في أحد الأيام "لجلب الماء".


وكانت بوغدير أوقفت صيف 2017 في الموصل "عاصمة" التنظيم الجهادي في العراق حينذاك، فيما يعتقد أن زوجها قد لقي حتفه.


"ضغوط" خارجية


وبذل  محاميها العراقي ناصر الدين عبد الأحد جهودا في لائحة دفاع مطولة مطالبا الإفراج عنها وإسقاط التهم كونها تعرضت للخداع من قبل زوجها ومن ثم الإكراه للانتقال إلى مناطق نفوذ تنظيم الدولة.


وقال خلال المرافعة "من الواضح أن ميلينا كانت مختطفة من قبل زوجها وهذا مدوّن لدى محكمة التحقيق حيث انها تعتبره خاطفا وليس زوجا، كما أنها لم تنتم بأي شكل من الأشكال وأدانت جرائمه".


وأضاف "كما انه لا تنطبق عليها تهمة التستر كونها علمت بانتماء زوجها وهي خارج الأراضي الفرنسية ولم يكن لديها أي وسيلة للهرب".


بدورها، أكدت ميلينا أنها فكرت في الهرب وقامت بالاتصال بعائلتها من اجل المساعدة لكن مع أطفالها الأربعة في ظل حكم الدولة كان الأمر مستحيلا.


وبعد انتهاء مرافعة المحامي العراقي طلب المحامون الفرنسيون الثلاثة الذين وصلوا من باريس إلى بغداد للدفاع عنها، تقديم بعض الأسئلة إلى ميلينا كجزء من المرافعة.


وقال مصدر قضائي إن ثلاثة من الأسئلة التي وجهها المحامون لم تصبّ في صالحها، موضحا أن "المحامين سألوها حول عملها في الشرطة الإسلامية، وسبب ابتسامتها في إحدى الصور في منزلها في مدينة الموصل، وما إذا كانت تعرف أنها مطلوبة للقضاء الفرنسي".


وأشار إلى أن "المحكمة لم تكن تعرف أنها عملت في الشرطة الإسلامية وميلينا لم تقرّ بذلك بأي مرحلة من مراحل التحقيق، وكذلك لم تكن تعرف أنها مطلوبة للقضاء الفرنسي لان القاضي سألها ونفت ذلك".


وكانت المحكمة قد أصدرت في 17 نيسان/أبريل حكما بالمؤبد بحق الجهادية الفرنسية جميلة بوطوطعو بعد إدانتها بالانتماء إلى تنظيم الدولة، وذلك خلال محاكمة في بغداد ادّعت خلالها بأن زوجها خدعها.


لكن من خلال استجواب بو غدير حول أسباب وتفاصيل دخولها إلى سوريا والعراق، قال رئيس المحكمة الأحد أن "الأدلة التي تم الحصول عليها كافية للحكم عليها بالسجن مدى الحياة".


وقال وليام بوردون المحامي الفرنسي لبوغدير الموجود في بغداد أن "هناك تساؤلات كبيرة بشأن الضغوط التي مارستها فرنسا لإجراء محاكمة جديدة".


وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرح، الخميس، أن بوغدير "إرهابية من داعش قاتلت ضد العراق" لذلك يجب أن تحاكم في هذا البلد.


وفي فرنسا، ذكر مصدر قضائي أن مذكرة بحث صدرت بحق بوغدير في إطار تحقيق قضائي فتح في باريس في 02 آب/أغسطس 2016 بتهمة "المشاركة في عصابة إرهابية إجرامية".


وقال بوردون ان هناك "تناقضا غير مسبوق بين السلطة السياسية الفرنسية والقضاء"، مشيرا إلى انه وجّه رسالة إلى لودريان مع زميليه مارتان براديل وفنسنت برينغارت.


وفي الرسالة يدين المحامون الثلاثة وجود "رغبة في عدم عودة موكلتهم بأي ثمن وخلافا للمبادئ الأساسية"، معتبرين انه "تدخّل غير مسبوق".


"قرينة البراءة"


وفي باريس شكّك الرئيس لفخرية لمنظمة "الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان" باتريك بودوين في صحة المحاكمة مؤكدا أن المحكمة العراقية "لم تحترم بتاتا" حقوق المتهمة في الدفاع عن نفسها.


وقال بودوين وهو محام في بيان إن "العراق هو حتما دولة ذات سيادة يمكنها محاكمة رعايا أجانب ارتكبوا جرائم على أراضيها، ولكن بالطبع بشرط ان يكون لهم الحق بمحاكمة عادلة".


وأضاف "لكن محكمة ميلينا بوغدير جرت بطريقة متسرعة لا تعترف بتاتا بحقوقها في الدفاع عن نفسها"، منددا بـ"تصريحات لودريان في خضم محاكمة مواطنته في العراق".


وقال المحامي إن ما أدلى به الوزير الفرنسي هو "إدانة مسبقة" واعتداء على "قرينة البراءة" التي يتمتع بها أي متهم حتى تثبت إدانته.


وهناك عدد محدود من الفرنسيين، المشتبه بانضمامهم إلى تنظيم الدولة، محتجزون حاليا في العراق وسوريا مع عشرات من القاصرين، بحسب مسؤولين.


وحكمت محاكم بغداد منذ بداية العام الحالي، على أكثر من 300 من الجهاديين الأجانب بالإعدام أو السجن مدى الحياة، غالبيتهم من نساء من تركيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. 

التعليقات (0)