سياسة عربية

فعاليات عربية ودولية إحياء لذكرى النكبة ودعما لمسيرات العودة

المسيرات تأتي بدعوة من منظمات داعمة للقضية الفلسطينية- تويتر
المسيرات تأتي بدعوة من منظمات داعمة للقضية الفلسطينية- تويتر

تتواصل الاستعدادات في عدد من الأقطار العربية والدولية لإحياء ذكرة النكبة الفلسطينية السبعين الذي يوافق يوم الـ15 من الشهر الجاري.


ففي الأردن أعلنت أحزاب أردنية عزمها تنفيذ مسيرات عودة يوم الجمعة القادم بالقرب من الحدود الأردنية الفلسطينية.


ودعا كل من حزب جبهة العمل الإسلامي، وائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية إلى مسيرتين منفصلتين، في أماكن متفرقة، وخصص حزب جبهة العمل الإسلامي، 66 نقطة تجمّع لنقل المشاركين والمناصرين للقدس لمنطقة سويمة القريبة من البحر الميت.


ودعت اللجنة كافة القوى الوطنية للمشاركة والشراكة في هذه المسيرة الشعبية الحاشدة دعما للقدس ورفضا لمؤامرات التصفية وإحياء لذكرى العودة.

وفي لبنان دعت فعاليات شعبية فلسطينية ولبنانية إلى الاحتشاد غدا في قلعة شقيف قرب الحدود اللبنانية الفلسطينية تأكيدا على حق العودة، وإحياء لذكرى النكبة.


أما في المغرب، فقد دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني إلى "مسيرة الشعب المغربي" الأحد، دعما لمسيرات العودة الكبرى، وتأكيدا منها على أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين، وذلك في إطار الفعاليات المستمرة في المملكة ضد قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة.

وفي بريطانيا، دعا المنتدى الفلسطيني إلى المشاركة في مظاهرة الجمعة، أمام السفارة الإسرائيلية في لندن دعما لمسيرة العودة الكبرى وإحياء للذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية واحتجاجاً على نقل السفارة الأمريكية في دولة الاحتلال إلى مدينة القدس.


ويشارك في تنظيم المظاهرة عدد من المؤسسات التضامنية البريطانية ومؤسسات الجالية المسلمة ومن أهمها حملة التضامن البريطانية PSC والرابطة الإسلامية البريطانية MAB ومنظمة الشباب الفلسطيني في بريطانيا Olive.


من جهة أخرى وجهت منظمات تركية في مقدمتها "ihh"دعوات لكافة الأطياف في البلاد، للمشاركة في مسيرات ستنطلق الجمعة من أمام مسجد الفاتح وسط مدينة إسطنبول، إحياء لذكرى النكبة ودعما لمسيرات العودة، ورفضا لنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة.

وتأتي هذه الفعاليات بينما يستعد الفلسطينيون في قطاع غزة لمسيرات يوم الـ14 من الشهر الجاري، التي تمثل ذروة مسيرات العودة التي تتواصل في قطاع غزة منذ الثلاثين من آذار/ مارس الماضي، وووجهت بقمع إسرائيلي عنيف أسفر عن ارتقاء عشرات الشهداء، ومئات المصابين.

 

 

“Bütün Sivil Toplum Kurulu?lar?n?, bütün cemaatleri, bütün liderleri, ayd?nlar?, partileri ve toplumun her kesimini bu Cuma günü Filistinlilerin yürüyü?üne destek vermek için meydanlara davet ediyoruz.” pic.twitter.com/6eKYYuPtSZ

التعليقات (0)

خبر عاجل