طب وصحة

دراسة أمريكية: مهارات الجراح تتحسن مع تقدمه في العمر

الدراسة الحالية توصي بتكثيف تدريب الأطباء الجراحين الشباب- أرشيفية
الدراسة الحالية توصي بتكثيف تدريب الأطباء الجراحين الشباب- أرشيفية

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن مهارات الجراحين تتحسن مع تقدمهم في العمر، في حين نفت وجود تباين بين ممارسة الرجال والنساء لطب الجراحة.


وأوضح الطبيب يوسوكي تسوجاوا، من كلية ديفيد جيفن للطب التابعة لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجيلوس، وزملاؤه، في تقرير نشرته الدورية الطبية البريطانية، أن نسبة الوفيات بين المرضى خلال الشهر التالي لإجرائهم عمليات جراحية، تتراجع بوتيرة ثابتة كلما زاد عمر الجراح.


وفي حديثه لـ"رويترز هيلث"، قال تسوجاوا إن نسبة الوفيات بين المرضى الذين خضعوا لجراحات أجرتها نساء كانت أقل في العقد السادس من العمر.


وتوصل الباحثون في الدراسة، التي شارك فيها 892 ألفا و200 مريض، وأجراها ما يقارب من 46 ألف جراح، إلى أن حالات الوفاة خلال 30 يوما بعد الجراحة قلت بين المرضى الذين خضعوا لواحدة من ضمن 20 عملية جراحية كبيرة في الفترة بين عامي 2011 و2014. 


وكشفت الدراسة عن أن نسبة الوفيات بلغت 6.6 في المئة عندما كان الجراح أقل من 40 عاما، و6.5 في المئة إذا كان الجراح في العقد الخامس من عمره، و6.4 في المئة إذا كان الجراح في العقد السادس من عمره، و6.3 في المئة إذا كان يبلغ من العمر 60 عاما على الأقل.


ووصلت نسبة الوفيات في الجراحة التي أجرتها امرأة بلغت 6.3 في المئة، فيما وصلت إلى 6.5 في المئة بين من خضعوا لجراح رجل. 


وأشار تسوجاوا إلى أن الدراسة الحالية توصي بتكثيف تدريب الأطباء الجراحين الشبان، مما يساعد على الحد من نسبة الوفيات بعد الجراحات التي يجرونها.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل