سياسة دولية

بكين تصعّد عسكريا في بحر الصين الجنوبي.. وأمريكا: لا تعليق

بكين نشرت صواريخها في جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي- جيتي
بكين نشرت صواريخها في جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي- جيتي

صعدت بكين عسكريا في بحر الصين الجنوبي عسكريا، من خلال نشر صواريخ "كروز" مضادة للسفن وأنظمة صواريخ أرض-جو، في حين فضلت أمريكا عدم التعليق على معلوماتها الاستخبارية. 


جاء ذلك وفق ما ذكرته شبكة "سي.أن.بي.سي" الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، نقلا عن مصادر قالت إنها "على معرفة مباشرة بتقارير مخابرات أمريكية"، أن الصين نشرت الصواريخ، بخطوة تعارضها وزارة الدفاع الأمريكية.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإنها إذا تأكدت الأنباء، فستكون المرة الأولى التي تنشر فيها الصين صواريخ في جزر سبراتلي التي تقول دول آسيوية عدة منها فيتنام وتايوان، إن لها حقوقا فيها.

 

اقرأ أيضا: أميرال أمريكي يتوقع حربا قريبة مع الصين لهذا السبب


ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر لم تكشف عنها، القول إنه وفقا لتقييمات المخابرات الأمريكية، فإنه جرى نقل الصواريخ إلى جزر فيري كروس وسوبي وميستشيف خلال الثلاثين يوما الماضية.

وفضلت وزارة الدفاع الأمريكية عدم التعليق، إذ قال متحدث باسم الوزارة: "لا نعلق على مسائل المخابرات". 

 

اقرأ أيضا: توتر جراء دخول سفينة عسكرية أمريكية لبحر الصين الجنوبي

 

ولكن لطالما عارضت وزارة الدفاع الأمريكية قيام الصين بتركيب منشآت عسكرية في مواقع شيدتها في بحر الصين الجنوبي.

ولم يصدر عن الصين أي تعليق عن نشر صواريخ، لكنها تقول إن منشآتها العسكرية في جزر سبراتلي دفاعية تماما.

وبحسب الشبكة ذاتها، فإن صواريخ كروز المضادة للسفن تتيح للصين ضرب السفن في نطاق 295 ميلا بحريا، في حين يمكن لصواريخ أرض-جو بعيدة المدى أن تستهدف طائرات وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز في نطاق 160 ميلا بحريا.

التعليقات (1)
محمود
الخميس، 03-05-2018 06:31 م
الصين لن تأمن لامريكا بموضوع كوريا الشمالية ، لانها تعرف خداع أمريكا وما تخطط له لاشعال منطقة بحر الصين بحجة اختراق كوريا الشمالية وضامنتها الصين موضوع الاسلحة النووية أو بحجة أن كوريا لم تلتزم نزع سلاحها.