سياسة عربية

نصائح سعود القحطاني للمواطنين العاطلين عن العمل تثير جدلا

يعاني مئات الآلاف من الشباب السعوديين من البطالة- جيتي
يعاني مئات الآلاف من الشباب السعوديين من البطالة- جيتي

قدم المستشار في الديوان الملكي السعودي، والمشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، سعود القحطاني، نصائح للشباب المواطنين العاطلين عن العمل.

 

وقال القحطاني في سلسلة تغريدات عبر "تويتر": "همسة لأبنائي: لا تعتمدوا على شهادتكم فقط. سوق العمل له متطلباته. أنتم تعيشون في عالم تحول إلى قرية صغيرة. ابحثوا عن الدورات التي يحتاجها السوق. سواء كانت أون لاين أو بالحضور. سيرتك الذاتية تستحق أن تتعب من أجلها. احرص أن يتنافسوا على استقطابك. لن يتم ذلك مالم تتعب على تطوير نفسك".

 

وتابع القحطاني بأنه "يكره" برامج المسابقات الغنائية وما شابهها، وقال إنها "مضيعة للوقت، وفائدتها صفر. أتفهم أن يشاهدها البعض للتسلية وأحترم خيارهم. الإعلام رسالة. مثلا: مسابقات برنامج تلفزيون واقع عن مخترعين سعوديين وآخر عن شباب يتعلمون البرمجة. نعمل في @SAFCSP (الأمن السيبراني) على مبادرة بهذا الصدد وعسى أن يقدر لها النجاح".

 

وأثنى مغردون على نصائح القحطاني للشباب العاطلين عن العمل، بالاتجاه نحو التعلم الذاتي من أجل خلق فرص لهم بعيدا عن الانتظار التقليدي لتلقي الوظائف.

 

فيما قال آخرون إن محاولة القحطاني غض طرف الشباب عن مشكلة البطالة، غير مقبول، موضحين أنه من واجب الحكومة إقامة مشاريع لتوظيف المواطنين، لا سيما من حملة الشهادات.

 

وطالب ناشطون الحكومة، باتخاذ قرارات جادة لقطع الطريق على "الواسطات" في التوظيف، إضافة إلى شكواهم من ارتفاع أسعار الدورات التي طالب القحطاني بالتسجيل فيها.

 

التعليقات (0)