اقتصاد دولي

النفط يستهدف 80 دولارا بالربع الثاني مع اختناق حقل أمريكي

الزيادات الواسعة في الإنتاج الأمريكي لا يواكبها نمو في خطوط الأنابيب والخدمات النفطية الأخرى- جيتي
الزيادات الواسعة في الإنتاج الأمريكي لا يواكبها نمو في خطوط الأنابيب والخدمات النفطية الأخرى- جيتي

توقع "بنك أوف أميركا ميريل لينش" بلوغ أسعار النفط الخام إلى 80 دولارا للبرميل خلال الربع الثاني من العام الحالي، مبررا ذلك بحدوث بعض الاختناقات القوية في حقل بيرميان الأمريكي ذي الإنتاج الوفير، لافتا إلى أن هذه الاختناقات ستبطئ وتيرة النمو في الإنتاج الصخري الأمريكي بشكل عام.

ولفت تقرير حديث أصدره البنك، إلى أن الزيادات الواسعة في الإنتاج الأمريكي لا يواكبها نمو في خطوط الأنابيب والخدمات النفطية الأخرى ما يحد من زيادات الإنتاج المتوقعة.

وفي السياق نفسه، أكد تقرير "ذا إنرجي كولكتيف" الدولي أن بعض المحللين والمسؤولين يرجحون أن تكسر أسعار النفط الخام حاجز 80 دولارا للبرميل في النصف الثاني من هذا العام، معللا ذلك بتصاعد المخاطر الجيوسياسية أكثر إلى أساسيات السوق.

 

اقرأ أيضا:  ترامب يثير غضب منتجي النفط.. والسعودية تشعل المضاربات

وأشار التقرير الدولي إلى أن هذا المستوى من الأسعار (80 دولارا) سيكون غالبا قصير الأجل، وستغذيه في الغالب مخاوف انقطاع الإمدادات ولا سيما في الشرق الأوسط، مع فرض عقوبات جديدة محتملة على النفط الإيراني، وفي ظل أوضاع متوترة داخل وحول سورية واليمن.

ولفت التقرير إلى الوضع الحرج للإنتاج النفطي في فنزويلا في ظل انخفاض إنتاجها المستمر والانتخابات المتوقع إجراؤها في أيار / مايو المقبل، واحتمال فرض عقوبات أمريكية إضافية على قطاع النفط في فنزويلا ما يرجح معه حدوث قفزات في أسعار الخام في وقت لاحق من هذا العام.

 

اقرأ أيضا: أسعار النفط تواصل الارتفاع وتكسر حاجز الـ75 دولارا للبرميل

ورجح التقرير استمرار الأسعار حول 75 دولارا برميل في المدى القصير، مشيرا إلى أنه وفقا لبعض بنوك الاستثمار ومسؤولي النفط، فإنه لا أحد يتوقع عودة سعر النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل حتى الآن.

ونقل التقرير عن محمد الرمحي وزير النفط العماني المشارك في اتفاق خفض الإنتاج مع "أوبك" أنه يعتقد أن 65 إلى 75 دولارا للبرميل أرقام أكثر واقعية لبقية العام، مشيرا إلى أنه في المقابل هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تغير ذلك.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 73.71 دولارا للبرميل بانخفاض 15 سنتا أو 0.2 في المئة عن التسوية السابقة وهو ما يقل نحو 1.8 دولار عن المستوى المرتفع المسجل في تشرين الثاني / نوفمبر 2014 عند 75.47 دولارا للبرميل الذي بلغته في الجلسة السابقة.

 

اقرأ أيضا: قفزة بأسعار النفط مع خفض الإمدادات وعقوبات محتملة

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 67.58 دولار للبرميل وهو ما يقل أيضا عن المستويات المرتفعة المسجلة في نهاية 2014 عند 69.56 دولارا للبرميل والتي بلغها الخام مطلع نيسان / أبريل.

وعزا متعاملون تراجع الأسعار إلى بيع لجني الأرباح بعد مستويات الثلاثاء المرتفعة، لكن محللين عديدين قالوا إن فترة تخمة المعروض التي بدأت في 2014 انتهت الآن بسبب تعطل إمدادات وكذلك قوة الطلب.

وحدث ذلك بفعل تخفيضات الإنتاج التي قادتها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي بدأت في 2017 بهدف دعم السوق إضافة إلى تأثير الاضطرابات السياسية في إمدادات من الشرق الوسط وفنزويلا وإفريقيا.

التعليقات (0)