سياسة دولية

روحاني يتوعد واشنطن بـ"الندم" إذا انتهكت الاتفاق النووي

روحاني قال إن إيرن مستعدة أكثر مما يتوقعون وسيكون الرد في أقل من أسبوع- جيتي
روحاني قال إن إيرن مستعدة أكثر مما يتوقعون وسيكون الرد في أقل من أسبوع- جيتي

كشفت إيران، الاثنين، عن 83 إنجازا كبيرا في المجالات المختلفة للصناعة النووية، فيما هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني واشنطن في انتهكت الاتفاق النووي.


وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" فإن "هذه الإنجازات تتعلق بمجالات أجهزة الطرد المركزي وأجهزة العزل والأدوية والصحة والعلاج وصناعة المياه والمحطات".

 

اقرأ أيضا: 300 شخصية إيرانية توجه رسالة لاذعة لخامنئي.. بماذا طالبته؟

وقال روحاني في خطاب بمناسبة اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في طهران "لن نكون أول من ينتهك الاتفاق إلا أنهم (الأمريكيين) يجب أن يعرفوا أنهم سيندمون إذا انتهكوه".


وأضاف "نحن مستعدون أكثر مما يتوقعون، وسيرون أنهم إذا انتهكوا هذا الاتفاق، خلال أسبوع، أقل من أسبوع، سيرون النتيجة".


ورأى أن في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق "فهذا يعني أنهم لا يلتزمون بكلامهم. وهذا الأمر سيشوّه سمعتهم وكرامتهم على الساحة الدولية".


وشدد روحاني على أن "هذه الإنجازات رسالة واضحة بأن صناعتنا النووية تسير بزخم أكبر ودقة أكثر مقارنة مع السابق. لقد تمت إزاحة السّتار خلال العام الماضي عن نحو 40 مشروعا".

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية: الحرب مع إيران ستنطلق من أذربيجان

وكان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف حذر أمس الأحد، من انسياق أمريكا وراء رغبة الرئيس دونالد ترامب في الانسحاب من الاتفاق النووي.


وقال ظريف في مقابلة مع قناة "بي بي سي" إن "واشنطن إذا انسحبت من الاتفاق النووي مع بلاده، فستقدم الدليل على أنها شريك لا يُعتمد عليه في إبرام اتفاقات دولية".

 

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الثاني/يناير بسحب بلاده من الاتفاق مع انتهاء مهلة حددها للأوروبيين من أجل تشديد بنوده.


وأبرم الاتفاق النووي الإيراني في تموز/يوليو 2015 بين إيران والدول العظمى وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا.


ويهدف الاتفاق إلى منع إيران من حيازة السلاح النووي لكن ترامب يعتبر أن هذا الاتفاق لا يؤمن ضمانات كافية للأمن الدولي.


وفي حال انسحابها، ستعيد الولايات المتحدة على الأرجح فرض العقوبات الاقتصادية المعلقة حاليا بحق إيران، ما سينعكس على اقتصاد البلاد وسيبعد المستثمرين الأجانب.

التعليقات (0)

خبر عاجل