مقالات مختارة

قومنة فلسطين أم أنسنتها!!

خيري منصور
1300x600
1300x600

ما كتبه شعراء وروائيون من مختلف بلدان العالم وثقافاته عن فلسطين خلال العقود الماضية كان خطوة باتجاه أنسنة هذه القضية، ولم تكن الأنسنة بديلا للقومنة، لكن بعد ما انتهى إليه المشهد العربي بدت القضية كما لو أنها إنسانية أكثر مما هي عربية، وهذا ما توقعه الشاعر اليوناني يانيس ريتسوس حين كتب عشية خروج الفلسطينيين من بيروت عام الاجتياح، بأنه حين يرى سيدة الزيتون جريحة على الشاطىء الشرقي للبحر المتوسط وبيدها عكاز، فلن يتردد بأن يناديها يا أمي، وما خشي منه ريتسوس هو هذا العقوق من الأبناء!
وحين اعتذر الممثل مارلون براندو بطل فيلم العراب الشهير عن قبول جائزة الأوسكار، كان سبب رفضه هو كما قال دفاعا عن الشرف القليل الباقي، وكان براندو قد افتضح هيمنة اللوبي الصهيوني على هوليوود، لهذا رسم اللوبي صليبا معقوفا على أنف براندو واتهمه باللاسامية.
وكان كازانتزاكي صاحب رواية زوربا الشهيرة قد زار فلسطين عام 1947 وحذّر مما حدث بعد ذلك، لكن أحدا لم يسمعه، وكذلك المؤرخ البريطاني أرنولد تويني الذي ما إن غادر تل أبيب في زيارته لها، حتى هبط في مطار القاهرة والتقى الزعيم عبد الناصر ليقول له، إن إسرائيل خطأ تاريخي، ولو شئت سرد قائمة بأسماء الكتّاب اليهود الذين أعلنوا العصيان على الصهيونية وتعاليمها لما انتهيت، لكني أذكر منهم للمثال فقط؛ شلومو رايخ وإسرائيل شاحاك وفلتسيا لانغر وميشيل مزراحي وبني موريس وشلومو ساند صاحب كتاب اختراع الشعب اليهودي!
العالم الآن هو الذي يتبنى هذه القضية كنموذج للعدالة، ولإنصاف الضحايا، لهذا لم تترجم كلمة انتفاضة إلى أية لغة، وبقيت بكامل حروفها الأبجدية، وحين قلت لصديق أوروبي قبل فترة في أثناء الحوار، بالستاين كي يفهمني، ابتسم وقال: لا.. فلسطين.. وشدد على حرف الفاء حتى أزبد!
فهل تهاجر قضية القضايا من نطاقها القومي إلى نطاق إنساني شامل ؟؟

 

الدستور الأردنية

0
التعليقات (0)