مقالات مختارة

هل نقرأ ترامب من أقواله أم من أفعاله؟

عصام نعمان
1300x600
1300x600

كم هو صعب ومحيّر فهم هذا الرجل. هل نقرأه من أقواله أم من أفعاله؟ أيّا كانت الطريقة، فإن النتيجة تبقى من طراز: صدّق أو لا تصدّق!


إن أيّ محاولة لفهم دونالد ترامب هي تمرين في التخمين. لعل للرجل في باطنه مجموعة هواجس تتزاحم، وفي ظاهره شريحة تقلبات تتبدّى ثم تتبدّد. إنه شخص لغز لا يمكن توقع ما سيقول أو يفعل في أي زمان ومكان. قبل أيام، في مناسبة مخصصة لملف البنى التحتية في الولايات المتحدة، أطلق تصريحا أخذ المسؤولين في بلاده كما في العالم على حين غرّة. قال: «سنغادر سوريا قريبا ونترك للأطراف الأخرى أن تهتم بالأمر، وسوف نسيطر مئة في المئة على أرض الخلافة بشكل سريع ونعود إلى أرضنا، إلى حيث ننتمي ونتمنى أن نكون».


ما الذي دفع ترامب إلى التفوّه بهذا الكلام؟


تعدّدت الآراء والاجتهادات، بعضها مال إلى ترجيح دافعٍ اقتصادي وأشار إلى عبارة لافتة وردت في تصريحه: «الولايات المتحدة أنفقت 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط ولم تجنِ منها شيئا». الدافع الاقتصادي ممكن ومعقول فقد سبق لترامب، كما لغيره من مرؤوسيه، أن شكا من ضخامة ما تتكبده الولايات المتحدة من نفقات على التزامات أمنية وإغاثية في الخارج، وأن واشنطن تعتزم خفض دعمها المالي لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين، وأنها طالبت دولا عدّة في أوروبا بزيادة حصتها من نفقات حلف شمال الأطلسي. ثم أنها طلبت، واستوفت، خلال زيارة ترامب الأخيرة للسعودية، ما لا يقل عن 480 مليار دولار كأجور عن «خدماتها» الأمنية للمملكة خلال ما يزيد عن عشرة عقود. 


فئة أخرى من أصحاب الرأي رجّحت أن لتصريح ترامب دافعا سياسيا وأمنيا ناشئا عن اقتناع واشنطن بأنها خسرت معركة توظيف «تنظيم الدولة» (داعش) و«النصرة» وغيرهما في مخطط تقسيم سوريا، دولة وشعبا، وأنها أضحت في صدد الانتقال إلى مقاربة أخرى يتطلبها مخطط مواجهة إيران، ولاسيما بعد الإلغاء المرجّح للاتفاق النووي في شهر أيار/مايو المقبل، وما يمكن أن يترتّب على واشنطن في ضوء ذلك من ضرورة لإعادة النظر بوجودها العسكري في سوريا والعراق، وربما ًفي أفغانستان أيضا.
اللافت أن وزارة الخارجية أُخذت فعلا على حين غرة بتصريح ترامب حول مغادرة سوريا. الناطقة باسمها كادت تُقسم لمندوبي وسائل الإعلام بأن مسؤولي الوزارة لا علم لهم بمضمون التصريح أو بتوقيته. قالت إنها تفضّل مراجعة البيت الأبيض قبل تقديم أي تفسير مجزّ للإعلام، لكنها لم تتوانَ عن القول أن لا وجود لخطة لدى الخارجية حول سحب القوات الأمريكية من سوريا. لاحقا أدلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بدلوه في مجلة «تايم» مطالبا أمريكا بإبقاء قواتها في سوريا.


إذا كان تصريح ترامب مفاجِئا، فإن عدم جدوى بقاء قوات عسكرية لأمريكا في سوريا لم يكن كذلك لمعظم أعضاء الكونغرس، فالسفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، سبق أن كشف خلال جلسة استماع أمام إحدى لجان الكونغرس، أن مجابهة إيران عبر الوجود العسكري والمدني الأمريكي في سوريا لن يكون مجديا، وأن الأفراد العسكريين والمدنيين الأمريكيين «سيكونون عرضة للاستهداف بعمليات غير مباشرة من قبل شبكات الاستخبارات السورية الناشطة هناك».


إلى ذلك، فإن واشنطن مضطرة إلى الأخذ في الحسبان، عند إعادة النظر بوجودها العسكري في سوريا مسائل عدّة عالقة وشائكة:


- علاقتها السياسية والعسكرية مع الكُرد السوريين الذين تعاونوا معها في مواجهة «داعش»، كما في مراعاة علاقتها الحساسة مع تركيا.


- تركيا التي تعتبر «قوات سوريا الديمقراطية- قسد» (التي وظّفتها واشنطن لحسابها في سوريا) تنظيما كرديا إرهابيا، ومجرد فرع لحزب العمال الكردستاني التركي المنخرطة معه في حرب متطاولة منذ سنوات.


- «إسرائيل» التي توظّف لمصلحتها ولأغراضها بعض التنظيمات الإرهابية الناشطة في جوار الجولان السوري المحتل، وتريد معرفة هوية القوات التي ستحل محلها إذا ما استوجبت التسوية السياسية المقبلة انسحابها من مناطق انتشارها.


- الترتيبات السياسية والأمنية التي ستعتمدها أمريكا في سياق مخططها الرامي إلى منع إيران من الوجود عسكريا في سوريا، ولاسيما في جنوبها، ذلك أن هذا الأمر يهم «إسرائيل» مباشرة والسعودية مداورة.


- الترتيبات التي ترغب أمريكا في اعتمادها لضمان مشاركة «إسرائيل» والسعودية، كما روسيا وإيران وتركيا بطبيعة الحال، في المفاوضات الرامية إلى إيجاد تسوية سياسية للحرب الدائرة في سوريا وعليها. فوق ذلك لا يمكن فصل تصريحات ترامب وممارساته عن الحرب الباردة التي اندلعت مؤخرا بين دول الغرب الأطلسي من جهة وروسيا الاتحادية من جهة أخرى، واقترنت بطرد عشرات الدبلوماسيين بين أطراف الصراع. فهل يعقل أن يبقى الصراع مضبوط الإيقاع ومحدود الأثر إذا ما تأكدت صحة الخبر، الذي أوردته صحيفة أمريكية عن أن ترامب قال لبوتن في آخر اتصال هاتفي بينهما: «إذا كنتَ تريد سباق تسلّح، فليكن»؟


كم هو صعب ومقلق وخطير أن يتصارع الكبار- وأحدهم نَزِق ومتهوّر- على حافة الهاوية.

 

القدس العربي
0
التعليقات (0)

خبر عاجل