سياسة عربية

تعزير التعاون العسكري المغربي القطري رغم الأزمة الخليجية

أعلن المغرب منذ اندلاع الأزمة الخليجية "حياده الإيجابي" منهاـ أرشيفية
أعلن المغرب منذ اندلاع الأزمة الخليجية "حياده الإيجابي" منهاـ أرشيفية

لم يمنع موقف الحياد الذي اتخذه المغرب من الأزمة الخليجية، من "تعزيز التعاون العسكري" مع دولة قطر، حيث احتضنت الرباط لقاء بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دكور دارمي عبد الفتاح الوراق، ورئيس الأركان القطري، الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم. 


وقال بيان صحافي مقتضب للقوات المسلحة القطرية: "اجتمع الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة الذي يزور  الممملكة المغربية الشقيقة حاليا، مع الجنرال دوكور دارمي عبدالفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية".


وتابع البيان الصحافي، بأنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث عدد من المجالات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها لا سيما تعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري".


والبيان الصحفي تم نشره على الحساب الرسمي لوزارة الدفاع القطرية على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الثلاثاء 27 آذار/ مارس الجاري.

                  

 

ولم تتطرق إلى هذا اللقاء وكالة الأنباء الرسمية المغربية، ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من جانب المغرب، بينما تناولته الصحافة القطرية والمواقع الرسمية للدولة.


وجاءت الزيارة في وقت تعيش فيه العلاقة المغربية السعودية على وقع خرجات إعلامية متشنجة، عبر عنها مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس اتحاد الكرة السعودي تركي آل الشيخ، تجاه ملف ترشيح المغرب لكأس العالم 2026. 

 

اقرأ أيضاآل الشيخ يهدد المغرب بعدم دعم ملفه لمونديال 2026

 
ويتزامن اللقاء مع استمرار الأزمة التي عصفت قبل نحو عام بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وأعلن المغرب منذ اندلاع الأزمة الخليجية، "حياده الإيجابي" منها، وقدم مبادرة لطي الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي، قبل أن يدعم المبادرة الكويتية.


وتتحدث قطر عن محاولات جدية لاستهدافها من جيرانها، وتعكف قطر على زيادة التنسيق مع بلدان من خارج المنطقة من بينها المغرب.

 

التعليقات (0)