سياسة دولية

تحديد 240 شاهدا في تحقيقات الهجوم على عميل روسي ببريطانيا

أوكلت الحكومة البريطانية مهمة التحقيقات لـ250 عنصر شرطة من وحدة مكافحة الإرهاب و180 فردا من الجيش- الأناضول
أوكلت الحكومة البريطانية مهمة التحقيقات لـ250 عنصر شرطة من وحدة مكافحة الإرهاب و180 فردا من الجيش- الأناضول

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية، أمبر راد، السبت، أن الشرطة حددت أكثر من 240 شاهدا في تحقيقاتها الجارية حول هجوم بغاز الأعصاب على العميل الروسي المزدوج، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا. 

وأضافت في تصريح صحفي، عقب ترأسها اجتماعا أمنيا، أن الحكومة خصصت ميزانية كبيرة للتحقيقات؛ للكشف عن ملابسات الحادث. 

وعثرت الشرطة، الأحد الماضي، على "سكريبال" (66 عاما)، وهو عقيد سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، فاقدا الوعي، مع ابنته "يوليا" (33 عاما)، على مقعد في أحد الأماكن العامة، بمدينة "سالزبوري"، جنوب غربي بريطانيا، ونقلا للعلاج. 

 

اقرأ أيضا: جاسوس روسي سابق في حالة حرجة بعد تعرضه لمادة غير معروفة

وفي السياق، أعلنت السلطات البريطانية بمدينة سالزبوري أن الحالة الصحية لسكريبال وابنته ما زالت حرجة، بحسب إعلام محلي. 

وأوكلت الحكومة البريطانية مهمة التحقيقات لـ250 عنصر شرطة من وحدة مكافحة الإرهاب، و180 فردا من الجيش. 


وقال كثيرون في وسائل الإعلام وأوساط السياسة في بريطانيا إن روسيا ربما تكون لعبت دورا في الهجوم على سكريبال، لكن راد أكدت أن من السابق لأوانه تحديد المسؤول، وأنه يجب إعطاء الشرطة وقتا وفرصة لاستيضاح الحقائق.

 

ونفي الكرملين أي دور له في الحادث، واتهم وسائل الإعلام البريطانية بتأجيج المشاعر المناهضة لروسيا.


وسالزبوري مدينة تتميز بالهدوء عادة، وقد شوهدت مركبات عسكرية وجنود من الجيش في سترات وقائية وأقنعة واقية من الغاز يعملون في عدة مواقع لها صلة بالتحقيق في الهجوم على سكريبال.


وفي مركز للإسعاف لا يبعد كثيرا عن قلب المدينة، قامت قوات من الجيش في سترات رمادية خفيفة وأقنعة واقية من الغاز بتغطية سيارة إسعاف بمشمع أسود، في حين قام فريق آخر بالاستعانة بشاحنة للجيش لنقل سيارة شرطة عند المستشفى الذي يُعالج فيه سكريبال. وقالت راد إن نيك بيلي ضابط الشرطة، الذي أصيب بتوعك بعد مشاركته في الاستجابة لبلاغ عن الهجوم، ما زال في حالة خطيرة، لكنه يتكلم ويتواصل مع أسرته.

يشار إلى أن محكمة روسية قضت بسجن سكريبال، 13 عاما؛ لإدانته بالتجسس لصالح لندن، في 2006، قبل أن يصدر الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، عفوا عنه. 

ومنحت بريطانيا حق اللجوء لسكريبال، في إطار اتفاق لتبادل الجواسيس، عام 2010، بين واشنطن وموسكو. 

وفي سياق متصل، قامت وحدات من الشرطة والجيش البريطاني بفتح قبر زوجة العميل الروسي المزدوج، لودميلا سكريبال، وتشريح جثتها؛ للاشتباه بوفاتها جراء التسمم في 2012. 

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن وثائق الوفاة تظهر أن لودميلا توفيت جراء سرطان، لكن جيرانها يؤكدون أنها توفيت جراء حادث مروري.

التعليقات (0)

خبر عاجل