سياسة دولية

اعتقال الشيرازي بإيران يتفاعل.. هجوم على سفارتها بلندن (شاهد)

الاقتحام جاء احتجاجا على اعتقال الزعيم الديني الشيعي، حسين الشيرازي- جيتي
الاقتحام جاء احتجاجا على اعتقال الزعيم الديني الشيعي، حسين الشيرازي- جيتي

اقتحم محتجون مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن، الجمعة، احتجاجا على اعتقال الزعيم الديني الشيعي، حسين الشيرازي نجل المرجع صادق الشيرازي.

 

وجاء الاقتحام متزامنا مع تجددالاحتجاجات اليوم السبت بكربلاء العراقية أمام القنصلية الإيرانية مطالبة بإطلاق الشيرازي .

 

وأعلن السفير الإيراني في لندن حميد بعيدي نجاد، أن "عددا من أتباع الفرقة الشيرازية هاجموا مبنى السفارة الإيرانية، وقاموا بتكسير عمود العلم".

 

وأضاف نجاد في تغريدة عبر "تويتر"، أن المحتجين "هتفوا ضد المسؤولين، ولعنوا عائشة، وأبا بكر، وعمر، وعثمان، وشوهدا محملين بالعصي والسيوف".

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن الشرطة البريطانية اعتقلت المعتدين على السفارة.

 

ونفى قاسمي أن تكون السفارة الإيرانية قد احتلت من قبل عناصر "متطرفة"، موضحا أن "عددا قليلا من المهاجمين تسللوا إلى إحدى شرفات السفارة وأساؤوا للعلم الإيراني وقاموا بهز رايتهم".

ونقلت قناة "العالم"، عن المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، قوله، إنه أبلغ سفير بريطانيا لدى طهران احتجاج بلاده، مطالبا بحراسة كاملة للدبلوماسيين والتصدي للمعتدين.


ومن جانبه أبلغ السفير البريطاني بطهران عراقجي اعتذار الحكومة البريطانية الرسمي مؤكدا أن الشرطة حاضرة بالمكان وتسيطر على الوضع، بحسب قناة "العالم".


وشدد السفير البريطاني أنه تم اتخاذ كل التدابير للحفاظ على حياة الدبلوماسيين الايرانيين ومنع دخول المعتدين لداخل السفارة.

 

وقبل أيام، اعتقلت السلطات الإيرانية الشيرازي؛ بسبب محاضرة دينية تقول إنه هاجم فيها ولاية الفقيه، حيث تحدث عن الظالمين وحكمهم الجائر في بلاد الإسلام.


وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (حكومية)، أن المهاجمين دخلوا مبنى السفارة، ورفعوا علمهم على شرفة المبنى، دون أي رد فعل من جانب شرطة لندن.


وأضافت الوكالة، أن الاعتداء انتهى بتوقيف المعتدين (لم تحدد عددهم)، وأن وزارة الخارجية الإيرانية أعربت عن إدانتها لهذا الهجوم.

 

ونشرت قناة "فدك" التابعة لرجل الدين الشيعي ياسر الحبيب، مشاهد من اقتحام السفارة، تحت عنوان "المؤمنون يحتلون سفارة خامنئي في لندن، ويرفعون علم خدام المهدي عليهم السلام".

وبحسب موقع "جنوبية" اللبناني، فإن اعتقال الشيرازي، هو الثاني خلال شهور قليلة، وذلك بسبب محاضرة تحدث فيها الأخير عن "الظالمين وحكمهم الجائر في بلاد الإسلام".


وكانت السلطات الإيرانية، اعتقلت الشيرازي في شباط/ فبراير الماضي، واستدعته إلى مركز الاستخبارات لأكثر من مرة على مدى السنوات الماضية.

 

وخرجت مظاهرات عديدة في مدن عراقية، وفي الكويت وغيرها، مطالبة السلطات الإيرانية بالإفراج عن الشيرازي.


و"الشيرازية"؛ طائفة شيعية اثنا عشرية تنسب إلى رجل من آل الشيرازي الفارسي، ويعرف عنه توريث مرجعيته لأبنائه، بدلا من المتعارف عليه عند الشيعة الاثني عشرية، من شروط معينة لنيل درجة المرجعية، ليس من بينها التوريث.


وللطائفة الشيرازية أتباع في دول عديدة، منها إيران والعراق ولبنان وسوريا وباكستان وأفغانستان، لكنها تعارض نظام الحكم القائم على ولاية الفقيه في طهران.

 

ويطالب الشيرازيون باستقلال "الحوزة" العلمية والمراجع "العظام" عن الحكومة، وهو معاكس تماما لفلسفة نظام ولاية الفقيه الإيراني، بحسب "جنوبية".

 

 

اقرأ أيضا: تظاهرة بكربلاء ضد إيران لإهانتها واعتقالها نجل مرجع (صور)

 

 

 

 

التعليقات (1)
عربي من بلاد العرب
السبت، 10-03-2018 01:52 م
ولماذا شتمتم ام المؤمنين والخلفاء يا متخلفين يا ضالين؟ أسأل الله تعالى ان يزيد الشقاق فيما بينكم