سياسة دولية

سجال بين كوربين وماي بسبب "انتهاكات" السعودية (شاهد)

كوربين: انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان صادمة- جيتي
كوربين: انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان صادمة- جيتي

دعا رئيس حزب العمال البريطاني، جيمي كوربين، رئيسة وزراء بلاده، تيريزا ماي، إلى مطالبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بوقف إطلاق النار في اليمن.

 

وقال كوربين، خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني، إنه "لا يمكن أن يكون الأمر صحيحا أن تكون حكومتها (تيريزا ماي) متواطئة فيما تصفه الأمم المتحدة بالدليل على جرائم حرب في اليمن".

 

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، توجيه كوربين تساؤلات شديدة اللهجة إلى رئيسة وزراء بلاده، تستنكر استضافة لندن لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وتساءل كوربين: "هل ستستخدم رئيسة الوزراء اجتماعها اليوم مع ولي العهد السعودي لوقف تزويد السعودية بالسلاح، والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في اليمن"؟.

 

وجاء رد ماي على سؤال كوربين بالتأكيد على أهمية العلاقات بين بريطانيا والسعودية، معتبرة التدخل السعودية في اليمن جاء بناء على طلب الحكومة الشرعية هناك، والأمر مدعوم أيضا من مجلس الأمن، لذلك بريطانيا تدعم الرياض.

 

وأشارت ماي إلى ضرورة أن تسمح جميع الأطراف بإدخال المساعدات إلى المناطق المنكوبة في اليمن، دون أن تحمل أي الطرف المسؤولية عما يجري.

 

Will PM use meeting with Saudi Crown Prince "to halt the arms supplies (to Saudi Arabia) and demand an immediate ceasefire in Yemen?" asks @jeremycorbyn https://t.co/M0oDTPMuiB #PMQs pic.twitter.com/6AgxuOzy8k

 

 

 

وواصل كوربين توجيه انتقاداته الشديدة لـ "ماي"، قائلا: إن جميع انتهاكات حقوق الإنسان المتورطة فيها السعودية باليمن، والاعتقالات التي تطالت المدافعين عن حقوق الإنسان وحالات التعذيب؛ موثقة عبر تقارير منظمة العفو الدولية.

 

وتساءل كوربين مجددا عن العلاقات التي تستلزم التعامل مع السعودية رغم انتهاكاتها الحقوقية، مجيبة "ماي" بالقول إن "الصلة التي تربطنا بالسعودية تاريخية، والرياض مهمة في إنقاذ أروح مئات الأشخاص على الأرجح في هذه الدولة"، بحسب تعبيرها.

 

"The link that we have with Saudi Arabia is historic. It is an important one." PM tells Jeremy Corbyn she will be raising concerns about human rights with Saudi Crown Prince https://t.co/M0oDTPMuiB #PMQs pic.twitter.com/tEMhit6RfG

التعليقات (0)

خبر عاجل