سياسة عربية

السعودية تمنع العراق 22 مليون دولار وتوقّع مذكرات تفاهم

السعودية وقعت مع العراق 4 مذكرات تفاهم من أصل 16 اتفق عليها الطرفان- أرشيفية
السعودية وقعت مع العراق 4 مذكرات تفاهم من أصل 16 اتفق عليها الطرفان- أرشيفية

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، الاثنين، أن المملكة العربية السعودية منحت العراق 22 مليون دولار، عقب اجتماع عقده المجلس التنسيقي بين البلدين.


وذكرت الأمانة في بيان أن "الاجتماع شهد استعراضا للّجان الوزارية فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة بعملية التنسيق في مجالات التجارة والاقتصاد والزراعة والموارد المائية والصحة والثقافة والنقل والشباب والرياضة والتربية والتعليم".


ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس مهدي العلاق قوله إنه "تم الاتفاق مع الهلال الأحمر بشأن المنحة المقدمة من السعودية للمنظمات الإغاثية والبالغة 20 مليون دولار، بهدف الإشراف على توزيعها في صفوف المنظمات الإغاثية المحلية".

 

اقرأ أيضا: العاهل السعودي للعبادي: ندعم وحدة العراق واستقراره

وكشف العلاق عن 16 مذكرة تفاهم تعمل عليها الحكومة العراقية مع الجانب السعودي، حيث وقع الطرفان على 4 منها حتى الآن، وأن "المذكرات الأخرى ستكتمل في غضون فترة قريبة".


من جهته، دعا وزير التخطيط العراقي ورئيس المجلس التنسيقي سلمان الجميلي إلى "ضرورة تنسيق الزيارات الرسمية للّجان الوزارية عن طريق سكرتارية المجلس في الأمانة العامة لمجلس الوزراء"، بحسب البيان.

 

اقرأ أيضا: ماذا أهدى الملك سلمان للعراق بعد اتصاله بالعبادي؟

وفي 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، أعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن العراق والسعودية وقعا رسميا تأسيس المجلس التنسيقي.


جدّد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، دعم بلاده لـ"وحدة العراق ونمائه واستقراره". جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الملك سلمان، أمس الاثنين، مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.


وأعرب ملك السعودية عن سروره بنجاح المباراة الودية بين منتخبي البلدين، مبينا أنها  مناسبة لإهداء ملعب للعراق وتجديد التعاون والعمل بين البلدين، بحسب بيان لمكتب العبادي.

التعليقات (0)