سياسة عربية

رضائي: سنأخذ أضعاف ما أنفقناه لحماية النظام بسوريا

رضائي: يجب أن تدخل صناعاتنا إلى سوريا - (وكالة فارس)
رضائي: يجب أن تدخل صناعاتنا إلى سوريا - (وكالة فارس)

هاجم الجنرال محسن رضائي، أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، منتقدي التدخل الإيراني العسكري بسوريا وأكد بأن إيران ستأخذ أضعاف ما أنفقته على نظام الأسد.

وأكد رضائي أن إيران أنفقت 22 مليار دولار على الحرب السورية، وبرر هذا الإنفاق بالحفاظ على الأمن القومي الإيراني، والدفاع عن إيران ومصالحها بالمنطقة.

وقال رضائي وفقا لتقرير نشره موقع "انتخاب" المقرب من الرئيس حسن روحاني، خلال مهرجان لتكريم الجنرال قاسم سليماني في طهران: "بعض الأطراف في إيران تردد دائما لماذا أنفقنا أموالنا في سوريا؟". 

 

اقرأ أيضا: مستشار خامنئي يطالب الأسد بتسديد فاتورة "إنقاذ النظام"

وأجاب رضائي قائلا: "لم نحقق انتصاراتنا بإنفاق أموالنا ولم نقض على داعش بالأموال، ولو كان النصر يتحقق عن طريق المال، فإن السعودية يجب أن تأخذ بغداد اليوم، ولكننا تحركنا انطلاقا من إيماننا بالله وتسلحنا بتجربة الحرب العراقية - الإيرانية ورأس مالنا كان إرث الثورة الإيرانية، واستطعنا أن نحقق انتصارات مذهلة عن طريق إبداع الجنرال قاسم سليماني."

وأضاف رضائي: "دفاعنا كان إيمانيا وليس ماليا، وفي كل هذه الحرب لم ننفق سوى 22 مليار دولار أمريكي للدفاع عن أنفسنا."

وتابع: "في الحرب بسوريا والعراق نقلنا خبرتنا وتجاربنا العسكرية وأنفقنا ودعمنا أيضا ولكننا سعينا إلى تحقيق مصالحنا الخاصة، بجانب الشأن الإنساني الذي تابعنا هناك أيضا."

وأكد على استرجاع كل الأموال التي أنفقتها إيران بسوريا قائلا: "إذا أعطينا دولارا واحدا لشخص ما، فإننا سنأخذ ضعفه"، على حد تعبيره.

وشدد رضائي على أهمية السيطرة الصناعية والتجارية على سوريا قائلا: "أنا آسف أن أقول بأننا حاضرون هناك ولكن صناعتنا واقتصادنا ليس لها أي تواجد، وعلينا أن نتواجد اقتصاديا أيضا كما نتواجد عسكريا وعلى اقتصادنا أن يتحرك جنبا إلى جنب مع القائد سليماني في سوريا والعراق".

وبسبب عدم وجود الشفافية في انفاق الميزانية الإيرانية لا تتوفر إحصائيات رسمية عن أرقام دقيقة حول ما أنفقته إيران بسوريا ولكن تؤكد التقارير المستقلة أن إيران أنفقت خلال العامين الأولى من الثورة السورية ما بين 14 إلى 15 مليار دولار أمريكي بسوريا.

التعليقات (3)
عمار
الخميس، 01-03-2018 01:30 م
نعم هو يعي ما يقول .لكن احلامه بيد الثوار .كونوا او لاتكونوا .
ابو العبد الحلبي
الخميس، 01-03-2018 06:12 ص
هذا الجنرال القوي في إيران يكذب على شعبه و لا يقول الحقيقة. بلاده لها دور وظيفي في المنطقة حدده لها الاستعمار منذ انقلاب 1979 حين أعلن الخميني شعار تصدير ما يسمى بالثورة المقصود منه تهديد البلدان العربية و تخريبها خدمة لمصالح الاستعمار و ليس من أحل نشر الدين الشيعي. رغم أن الحكم في سوريا علماني ضد الدين ، كان على إيران أن تقف معه و أن تقوم بتنفيذ الأوامر الاستعمارية بإرسال مقاتلين و بإغداق الأموال حتى بلغ ما وصل إلى بشار 200 مليار دولار تقريباً. لا يوجد لإيران أمل باسترجاع دولار واحد منها ، و لا تستطيع مزاحمة أمريكا "التي سيطرت على شرق سوريا خزان الثروة المائية و النفطية و المعدنية" و لا مزاحمة روسيا "التي منحها الأمريكان جزءاً من ثروة سوريا في البحر القريب من منطقة الساحل حيث يتواجد النصيريون". لقد بددت إيران أموالها فانعكس ذلك على تدهور الوضع الاقتصادي فيها الذي يئن تحت وطأته الضعفاء من الشعوب الإيرانية . لذلك مطلوب من عدة أشخاص في سدة الحكم أن يبيعوا الأوهام للناس عبر الإعلام من أجل منع الثورة الشعبية على النظام الفاسد .
منير
الأربعاء، 28-02-2018 10:38 م
ايران انفقت اضعاف هذا الرقم وسيخيب سعيها وستتحطم آمالها على صخرة الثورة السورية يومئذ لن ينفع الشعب الايراني احتجاجاته وبكائه لان الاقتصاد سينهار ويتحطم ولن ينقذه الولي السفيه

خبر عاجل