سياسة عربية

الإعدام لمصري متهم بقتل قس قبطي في القاهرة

مصادر قضائية: من حق السنباطي الطعن على حكم الإعدام الصادر بحقه- أرشيفية
مصادر قضائية: من حق السنباطي الطعن على حكم الإعدام الصادر بحقه- أرشيفية

قضت محكمة جنايات القاهرة، الاثنين، بإعدام مصري مسلم أدين بقتل رجل دين مسيحي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حسبما قالت مصادر قضائية.

 

وقُتل القس سمعان شحاتة رزق الله في منطقة سكنية تقع على أطراف القاهرة يوم 12 تشرين الأول/ أكتوبر وألقت الشرطة القبض على المتهم ويدعى أحمد سعيد السنباطي في اليوم نفسه.

وأُحيل السنباطي إلى المحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة القتل العمد وحيازة سلاح أبيض، ومثل أمام المحكمة للمرة الأولى يوم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي نفس الجلسة، قررت المحكمة إحالة أوراق القضية إلى مفتي الجمهورية لاستشارته في إصدار حكم بإعدام الرجل. ورأي المفتي استشاري لكن يتعين على المحاكم إحالة القضايا له في حال إصدار أحكام بالإعدام.

وقالت المصادر القضائية إن من حق السنباطي الطعن على حكم الإعدام الصادر بحقه أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية في البلاد.

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قالت وقت الحادث إن القس كان يشغل منصب كاهن كنيسة القديس يوليوس الأقفهصي بمحافظة بني سويف جنوبي العاصمة وقُتل خلال زيارة للقاهرة.

وأظهرت لقطات فيديو صورتها كاميرات مراقبة أمنية وجرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي السنباطي وهو يمسك بسكين كبير يشبه الساطور ويلاحق القس قبل أن يسدد له عدة ضربات بسلاحه الأبيض.

وقتل عشرات المسيحيين في سلسلة هجمات وتفجيرات انتحارية في مناطق مختلفة بمصر خلال العام الماضي. وأعلنت جماعة متشددة موالية لتنظيم الدولة وتنشط في شمال شبه جزيرة سيناء مسؤوليتها عن هذه الهجمات.

ويُشكل المسيحيون حوالي عشرة بالمئة من سكان البلاد البالغ عددهم 94 مليون نسمة ويمثلون أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط.

التعليقات (0)