سياسة دولية

"سوتشي" ينطلق اليوم وموسكو تقلل من أهمية مقاطعة هيئات معارضة

ينعقد المؤتمر رغم إعلان الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية مقاطعته- سبوتنيك
ينعقد المؤتمر رغم إعلان الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية مقاطعته- سبوتنيك

تنطلق في مدينة سوتشي الروسية الاثنين أعمال مؤتمر "الحوار الوطني السوري" الذي ترعاه روسيا، وبمشاركة المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وممثلين عن دول إقليمية، فيما تقاطعه كيانات سورية معارضة في مقدمتها الهيئة العليا للمفاوضات.


ونقلت قناة روسيا اليوم عن ألكسندر لافرنتييف الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا قوله إن مهمة المؤتمر "تتمثل بإطلاق عملية إعداد دستور سوري جديد بتم عرضه على الجميع، الحكومة والمعارضة الداخلية والخارجية والمسلحة".


وإضافة لمشاركة إيران وتركيا وروسيا المضيفة كبلدان ضامنة لاتفاقات أستانا بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، وجهت الدعوة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، والأمانة العامة للأمم المتحدة، إضافة لمصر والعراق والسعودية ولبنان والأردن وكازاخستان للحضور بصفة مراقبين.

 

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إلى روسيا إن غياب بعض ممثلي المعارضة السورية "لن يمثل انتكاسة خطيرة" لمؤتمر سوتشي.


وفي مؤتمر صحفي، أوضح المسؤول الروسي أنه "من غير المحتمل أن تؤدي عدم مشاركة بعض الممثلين عن العمليات الجارية حاليا في سوريا إلى منع هذا المؤتمر من المضي قدما ولا يمكن أن تؤدي إلى تخريبه"، حسب وصفه.

التعليقات (0)