صحافة دولية

تايم: أهم العناصر الغذائية التي تضمن نموا صحيا لدماغ طفلك

جيتي
جيتي
نشرت مجلة "تايم" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه مجموعة من التوصيات التي نشرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، حول الأغذية التي تضمن نمو الدماغ بشكل سليم في أول ألف يوم من عمر الطفل.

وقالت المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن هناك الكثير من التطورات البيولوجية التي تحدث في الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل. لذلك، يجب أن نولي أهمية بالغة للأغذية التي تقدم للطفل في أيام حياته الأولى لأنها ذات تأثير كبير في تطوير خلايا دماغه.
 
وذكرت المجلة أحد المبادئ التوجيهية، التي نشرت في مجلة طب الأطفال، حيث أكدت لجنة التغذية التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن بعض العناصر الغذائية تعتبر حاسمة خلال عملية نمو الدماغ. وتشمل هذه العناصر البروتين والزنك والحديد وحمض الفوليك، فضلا عن بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة. أما إذا افتقرت الحمية الغذائية الموجهة للرضيع إلى هذه العناصر فمن الممكن أن يعاني الطفل من مشاكل على مستوى الوظائف الدماغية مدى الحياة.

ونقلت المجلة عن الدكتورة سارة جين شوارزنبيرغ، طبيبة الأطفال المشرفة في مستشفى مينيسوتا  للأطفال وعضو لجنة التغذية التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أنه ينصح بحليب الأم بالنسبة للمواليد الجدد حتى يبلغوا من العمر ستة أشهر تقريبا. أما بعد ذلك، فيصبح حليب الأم غير كاف لتوفير الكمية المطلوبة من الحديد والزنك التي يحتاجها الرضيع خلال فترة النمو.

وأفادت المجلة بأنه في حال أرادت الأم أن تستمر في الرضاعة الطبيعية فيجب عليها أن تزيد من استهلاكها للأغذية الغنية بهذه العناصر، التي ستصل للطفل عبر حليب الثدي. ولكن، من المفروض أن يقدم الوالدان الأطعمة التي تتوفر فيها هذه المكملات الغذائية مثل اللحوم المفرومة بشكل ناعم أو حبوب الأطفال، وهي أطعمة جيدة للرضع.

وبينت المجلة أن أنسب نظام غذائي للأطفال، بعد حليب الأم، يحب أن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك اللحوم الغنية بالبروتينات، والفواكه والخضروات، التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن. وفي هذا السياق، قالت الدكتورة شوارزنبيرغ إن "الرضع معرضون بشدة في الأشهر القليلة الأولى لنقص المغذيات، فدماغ الرضيع يتطور حسب وتيرة سريعة خلال سنته الأولى والثانية. بناء على ذلك، نحن نريد من أطباء الأطفال أن يوصوا بمجموعة صحية من الأطعمة المتكاملة وأن لا يكتفوا بمجرد توجيه الآباء والأمهات لإعطاء أطفالهم أطعمة معينة".

وأضافت الدكتورة شوارزنبيرغ: "إننا نعمل على نشر ثقافة التغذية الإيجابية التي تشجع على تقديم اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات للأطفال، ودحض فكرة الأغذية الخارقة. في الحقيقة، لا يوجد غذاء قادر بمفرده على توفير مجمل العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل".

وأشارت المجلة إلى بعض الدراسات التي أظهرت أن التغذية المبكرة والصحيحة مهمة جدا لبناء دماغ سليم. وقد صرحت شوارزنبيرغ أنك "إذا فقدت فرصتك في الانتفاع بالعناصر الغذائية المناسبة خلال الأيام الألف الأولى من حياتك، فلن تكون هناك فرصة ثانية لتعويض ما فقدته".

فعلى سبيل المثال، يعتبر الحديد عنصرا أساسيا لإنشاء خلايا الذاكرة وخلق سرعة التفاعل الدماغي، الذي لا يمكن تداركه في وقت لاحق. وفي حين أنه من الأسهل إطعام الرضيع ما يفضله من أغذية، فإنه من المهم التأكد من تقديم مجموعة من الأطعمة الصحية له.

وأوضحت المجلة بأنه، حسب الدكتورة شوارزنبيرغ، يميل جميع الأولياء إلى اختيار نوع أو نوعين من الأطعمة التي يحبذها الطفل، ولا يحاولون تجديد هذه الأطعمة. ولكن إذا كنت تريد ضمان صحة دماغ طفلك حقا فإنه من الضروري أن تخصص له مجموعة متنوعة من الأطعمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل