اقتصاد عربي

العراق يعتزم طرح ثلاث مصافي تكرير نفط للاستثمار

من المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي للمانحين المخصص لإعادة إعمار العراق- أ ف ب
من المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي للمانحين المخصص لإعادة إعمار العراق- أ ف ب

أعلنت هيئة الاستثمار العراقية، أن بغداد تعتزم طرح مشاريع لتشييد ثلاث مصاف لتكرير النفط للاستثمار، خلال مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت الشهر المقبل.


وتشير التقديرات إلى أن العراق يستورد ما قيمته 5 مليارات دولار سنويا من مشتقات النفط، لسد الحاجة المحلية التي تقدر بنحو 600 ألف برميل يوميا، ويستخدم جزء كبير منها في محطات توليد الطاقة الكهربائية.


وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصافي الثلاث المقترحة، نحو 600 ألف برميل يوميا.


وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن المصافي تتوزع بين مصفاة الفاو في البصرة بطاقة 300 ألف برميل يوميا، فيما ستكون الثانية في محافظة الأنبار بطاقة 150 ألف برميل يوميا، إضافة إلى مصفى الناصرية في محافظة ذي قار بطاقة 150 ألف برميل.

 

اقرأ أيضا: العراق يتفق مع شركة أمريكية على معالجة الغاز من حقل عملاق


وتزايدت حاجة العراق لمشتقات النفط بعد سيطرة تنظيم الدولة على مصفاة بيجي في محافظة صلاح في 2014، التي كانت توفر نحو ثلث حاجة البلد بطاقة تصل إلى 170 ألف برميل يوميا.


وما تزال المصفاة خارج الخدمة، إثر الأضرار الجسيمة التي لحقت بها خلال سيطرة التنظيم عليها ومعركة استعادتها من قبل القوات العراقية في 2015.


ويملك العراق مصفاتين كبيرتين هما الدورة، وتصل طاقتها إلى 210 آلاف برميل يوميا، والبصرة، وتصل طاقتها إلى 140 ألف برميل يوميا، ويصل إنتاجهما الفعلي إلى 200 و250 ألف برميل يوميا، إضافة إلى 11 مصفاة أخرى أصغر حجما منتشرة في أرجاء البلاد.


ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي للمانحين المخصص لإعادة إعمار العراق، والمزمع عقده في الكويت للفترة بين 12 و14 شباط/ فبراير المقبل.


ويسعى القائمون على المؤتمر لجمع 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم الدولة في العراق.


وكانت هيئة الاستثمار قد أعلنت الثلاثاء الماضي أن العراق ينوي في المجمل طرح 157 مشروعا للاستثمار في المؤتمر.

التعليقات (0)

خبر عاجل