سياسة دولية

واشنطن بصدد تعديلات على بنود اتفاقها مع "النووي الإيراني"

رجح وزير الخارجية الأمريكي أن يكون التعديل خلال الأسبوع المقبل أو بعد ذلك بوقت قصير- أ ف ب
رجح وزير الخارجية الأمريكي أن يكون التعديل خلال الأسبوع المقبل أو بعد ذلك بوقت قصير- أ ف ب

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أنه في المرحلة الحالية سيتم الالتزام بوعد الرئيس دونالد ترامب فيما يتعلق بتعديل الاتفاق النووي مع إيراني.


وأشار تيلرسون في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس الجمعة، إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل حاليا مع قيادات الكونغرس من أجل إقرار ذلك التعديل، دون توضيح بنوده.


وشدد على أنه "سيتم قريبا تعديل القانون الذي يلزم الولايات المتحدة بالتقيد بالاتفاق النووي المبرم مع إيران"، مرجحا أن يكون التعديل خلال الأسبوع المقبل أو بعد ذلك بوقت قصير.


يشار إلى أن ترامب لم يعلن موقفه بعد بشأن تجديد التصديق على الاتفاق عندما سيتعين عليه الأسبوع المقبل تحديد مدى التزام طهران به.


وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي رفض ترامب الإقرار بأن إيران التزمت بالاتفاق، وقال إنه سيحيل الأمر إلى الكونغرس، وهدد بالانسحاب من الاتفاق "حال فشل الكونغرس الأمريكي وحلفاء واشنطن في معالجة عيوبه".

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يجدد تمسكه بالاتفاق النووي مع إيران


وفي المقابل أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن إيران تلتزم بكل ما ورد في الاتفاق الدولي.


ووفق القوانين الأمريكية، على ترامب، أن يدلي بإفادة أمام المشرعين في الكونغرس كل 3 أشهر، بخصوص مدى التزام طهران بالاتفاق النووي وتجديده التصديق على الاتفاق، وذلك اعتمادا على نتائج التحقيقات التي تجريها وزارة الخارجية الأمريكية. 

التعليقات (0)