سياسة عربية

تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 أشخاص في مصر

سجن برج العرب في الإسكندرية- أرشيفية
سجن برج العرب في الإسكندرية- أرشيفية

نفذت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء حكم الإعدام بحق 5 أشخاص قالت إنهم متهمون بـ"جرائم إرهابية وجنائية".

ونقلت صحف مصرية عن مصدر أمني قوله إن إدارة سجن برج العرب بالإسكندرية نفذت حكم الإعدام بحق 5 مدانين وجرى تسليم جثثهم لمصلحة الطب الشرعي تمهيدا لتسليمها إلى ذويهم.

 

وكان عزت غنيم رئيس التنسيقية المصرية للحقوق والحريات قال إن أهالي المعتقلين على ذمة قضية تفجير استاد كفر الشيخ والذين قضت المحكمة العسكرية العليا بمصر بإعدامهم سوف يتم تنفيذ حكم الاعدام بحقهم فجر الثلاثاء بسجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية غرب القاهرة.

وأكد غنيم علي صفحته الرسمية أن أهالي أربعة من الذين رفضت محكمة الجنايات العسكرية العليا بالاسكندرية إلغاء حكم الاعدام الصادر ضدهم في القضية المعروفة إعلاميا بتفجير استاد كفر الشيخ أخبروه أنهم تأكدوا أن حكم الإعدام سوف ينفذ في ذويهم فجر الثلاثاء.

 

والمعتقلون الذي رفضت المحكمة إلغاء أحكامهم هم: أحمد عبد المنعم سلامة علي سلامة، وأحمد عبد الهادي محمد السحيمي، وسامح عبد الله محمد يوسف، ولطفي ابراهيم اسماعيل خليل.

وكانت محكمة الجنايات العسكرية العليا بالإسكندرية رفضت قبول النقض المقدم في القضية رقم 325 لسنة 2015، وهو الحكم الذي نص على الاعدام  شنقا حضوريا بحق الأربعة السابق ذكرهم، وغيابيا بالإعدام شنقا علي ثلاثة آخرين، وهم: أحمد السيد عبد الحميد منصور، وفكية عبد اللطيف رضوان العجمي، وسامح أحمد محمد أبو شعير.

وقد وصفت "هيومان رايتس مونيتور" الحكم بأنه جريمة جديدة ترتكبها السطات المصرية في حق المواطنين الأبرياء، وذلك باستخدام القضاء العسكري الذي تغيب فيه قيم العدالة وسلامة إجراءات تقاضي المدنيين، والذي نص الدستور على حقهم بالتقاضي أمام قاضيهم الطبيعي في محاكم مدنية.

 

وطبقا لشهادة محامي المتهمين لـ"هيومان رايتس مونيتور" فإن المتهمين كانوا ضحية للإخفاء القسري والتعذيب لانتزاع اعترافات بجريمة لم يرتكبوها.

وتعود الواقعة إلى 15 إبريل/ نيسان 2015؛ حيث تم تفجير عبوة ناسفة بغرفة ملاصقة لبوابة الاستاد الرياضي في مدينة كفر الشيخ، شمال مصر، وأمام مكان تجمع طلبة الكلية الحربية للسفر للقاهرة، ما أدى لمقتل ثلاثة طلاب، وإصابة اثنين آخرين.

وكان غنيم قال لـ "عربي21" أنه بتنفيذ الحكم كما أكد الأهالي صباح الثلاثاء الثاني من يناير/ كانون أول الجاري فإن النظام المصري قد بدأ في تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت فيها أحكام نهائية، وهي السلسلة التي بدأت قبل أيام بإعدام خمسة عشر معتقلا اتهمتهم السلطات المصرية بارتكاب عمليات قتل ضد قوات الشرطة والجيش في محافظة شمال سيناء، وهو ما أثار غضبا شعبيا كبيرا وقتها.

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 02-01-2018 01:27 م
اللهم عليك بالعسكر ومن ولاهم اللهم ارنا فيهم قدرتك وعظمتك ياقدير يا مالك الملك اللهم امين .

خبر عاجل