القدس

رقم كبير.. كم مرة استخدمت أمريكا الفيتو لمصلحة إسرائيل؟

مندوبة أمريكا بمجلس الأمن استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار يدين إعلان ترامب بشأن القدس- جيتي
مندوبة أمريكا بمجلس الأمن استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار يدين إعلان ترامب بشأن القدس- جيتي

كما كان متوقعا، استخدمت الولايات المتحدة، الاثنين، حق النقض "الفيتو" لصالح إسرائيل، ضد مشروع قرار يدعو لسحب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، وهو الفيتو الذي قال نشطاء إنه يؤكد أن أمريكا ما زالت تعتبر إسرائيل "طفلها المدلل". 

وشهد مجلس الأمن منذ أولى جلساته عام 1946، إعلان 43 فيتو أمريكيا لصالح إسرائيل، بعد تصويتها الأخير ضد مشروع القرار الذي يرفض إعلان الولايات المتحدة الأمريكية القدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

وزادت عزلة الولايات المتحدة بسبب قرار ترامب، والفيتو الأمريكي الذي جاء رغم تصويت الأعضاء الأربعة عشر الآخرين لصالح مشروع القرار الدولي بشأن القدس المحتلة.

وفي ما يأتي التسلسل التاريخي للفيتو الأمريكي لصالح إسرائيل في مجلس الأمن الدولي:

2014 في 31 كانون الأول/ ديسمبر

استخدمت واشنطن الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يقبل المشروع الفلسطيني بإنهاء الاحتلال. 

وعلى الرغم من أن أمريكا لم تكن بحاجة حينها لاستعمال الفيتو لعدم حصول فلسطين على العدد الكافي من الأصوات، إلا أنها استخدمته.

 


2006 في 13 تموز/ يوليو 

استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد تبني قرار يطالب بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ووقف الحصار في غزة والتوغل الإسرائيلي في القطاع، مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز لدى المقاومة الفلسطينية.

 


2004 اثنان من الفيتو

في 25 آذار/ مارس: صوتت أمريكا بالفيتو لإسقاط مشروع قرار يدين إسرائيل على قيامها باغتيال مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ أحمد ياسين.

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف عدوانها على شمال قطاع غزة، والانسحاب من المنطقة.

 

 

2003 اثنان من الفيتو

في 14 تموز/ يوليو: استخدمت أمريكا الفيتو ضد قرار يطالب بإزالة الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل، ويقوم بتقطيع الأراضي الفلسطينية، وينتهك أراضي المواطنين الفلسطينيين.

في 16 تموز/ يوليو: فيتو أمريكي آخر، ضد مشروع قرار يطالب بحماية الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عقب قرار الكنيست الإسرائيلي بالتخلص منه.

 


2002 في 20 كانون الأول/ ديسمبر 

أحبط الفيتو الأمريكي مشروع قرار اقترحته سوريا لإدانة قتل القوات الإسرائيلية موظفين عدة من موظفي الأمم المتحدة، فضلا عن تدميرها المتعمد لمستودع تابع لبرنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية المحتلة في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر من العام ذاته.

 


2001 اثنان من الفيتو

في 27 آذار/ مارس: استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لمنع مجلس الأمن من إصدار قرار يسمح بإنشاء قوة مراقبين دوليين؛ لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

في 14 كانون الأول/ ديسمبر: فيتو آخر يجهض مشروع قرار يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية ويدين التعرض للمدنيين.

 


عام 1997 اثنان من الفيتو في الشهر ذاته

 

في 4 آذار/ مارس: فيتو أمريكي تعيق صدور قرار يطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في شرق القدس المحتلة.

في 21 من الشهر ذاته: فيتو آخر ضد مشروع قرار يدين بناء إسرائيل للمستوطنات اليهودية في جبل "أبو غنيم" شرق مدينة القدس المحتلة.

 

 

1995 في 17 آذار/ مارس 


فيتو أمريكي يفشل مجلس الأمن في التوصل إلى قرار يطالب إسرائيل بوقف قراراتها بمصادرة (53 دونما)، الدونم يعادل ألف متر مربع، من الأراضي العربية في الشطر الشرقي من القدس المحتلة.


1990 في 1 حزيران/ يونيو 

فيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي تقدمت به دول عدم الانحياز بإرسال لجنة دولية إلى الأراضي العربية المحتلة لتقصي الحقائق حول الممارسات القمعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.



1989 استخدام الفيتو أربع مرات متتالية


في 1 شباط/ فبراير: فيتو أمريكي يفشل إصدار بيان في مجلس الأمن يرفض ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويدعوها إلى الالتزام باتفاقية جنيف الخاصة بحقوق المدنيين في زمن الحرب.

في 18 شباط/ فبراير: فيتو آخر ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بإدانة إسرائيل لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة.

في 9 حزيران/ يونيو: فيتو ضد مشروع قرار لدول عدم الانحياز يدين إسرائيل لسياستها القمعية في الأراضي المحتلة.

في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر: فيتو على قرار قدم لمجلس الأمن يدين الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

 

 

1988 أمريكا تستخدم الفيتو خمس مرات

في 18 كانون الثاني/ يناير: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يستنكر الاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان، ويطالبها بوقف أعمال التعدي على الأراضي اللبنانية والإجراءات ضد المدنيين.

في 1 شباط/ فبراير: فيتو آخر ضد اقتراح في مجلس الأمن يطالب بالحد من عمليات الانتقام الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

في 15 نيسان/ أبريل: فيتو ثالث ضد قرار لمجلس الأمن يدين إسرائيل لاستخدامها سياسة القبضة الحديدية تجاه الانتفاضة الفلسطينية في الأراضي المحتلة في أعقاب طردها ثمانية فلسطينيين.

في 10 أيار/ مايو: فيتو أمريكي لنقض مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لإدانة الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان.

في 14 كانون الأول/ ديسمبر: تختم أمريكا العام بفيتو آخر لمنع استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بإدانة الاعتداء الإسرائيلي الجوي والبري على الأراضي اللبنانية.

 

 

1987 في 20 شباط/ فبراير


فيتو أمريكي يعترض على قرار يستنكر سياسة "القبضة الحديدية"، وسياسة تكسير عظام الأطفال الذين يرمون الحجارة خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى.


1986 أمريكا تستخدم الفيتو ثلاث مرات

في 17 كانون الثاني/ يناير: فيتو أمريكي يعيق مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان.

في 30 كانون الثاني/ يناير: فيتو آخر ضد مشروع قانون لمجلس الأمن يدين الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى ويرفض مزاعم إسرائيل باعتبار القدس عاصمة لها.

في 7 شباط/ فبراير: فيتو أمريكي ثالث لمنع إصدار قرار يدين اختطاف إسرائيل لطائرة ركاب ليبية.

 

 

1985 اثنان من الفيتو

 
في 12 آذار/ مارس: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار لبناني في مجلس الأمن يدين الممارسات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني.

في 13 أيلول/ سبتمبر: فيتو آخر لإعاقة مشروع قرار أمام مجلس الأمن يدين الممارسات الإسرائيلية القمعية ضد الفلسطينيين. 


1984 في 6 أيلول/ سبتمبر 

فيتو أمريكي ضد إصدار قرار يؤكد أن نصوص اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 تطبق على الأقاليم المحتلة .


1983 في 15 شباط/ فبراير

صوتت الولايات المتحدة ضد قرار يستنكر مذابح مخيمي اللاجئين الفلسطينيين في "صبرا وشاتيلا" في لبنان.


1982 أكثر عام استخدمت فيه أمريكا الفيتو وكان لسبع مرات

في 20 كانون الثاني/ يناير: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يقضي بفرض عقوبات على إسرائيل لضمها مرتفعات الجولان السورية.

في 25 شباط/ فبراير: فيتو أمريكي آخر ضد مشروع قرار أردني يطالب السلطات المحلية في فلسطين بممارسة وظائفها وإلغاء كل الإجراءات المطبقة في الضفة الغربية.

في 2 نيسان/ أبريل: فيتو أمريكي ثالث يبطل مشروع قرار يدين إسرائيل في محاولة اغتيال رئيس بلدية نابلس بسام الشكعة.

في 20 نيسان/ أبريل: فيتو في الشهر ذاته ضد مشروع قرار عربي بإدانة حادث الهجوم على المسجد الأقصى.

في 9 حزيران/ يونيو: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار إسباني بإدانة الغزو الإسرائيلي للبنان.

في 25 حزيران/ يونيو: فيتو أمريكي بالشهر ذاته ضد مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن بشأن الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

في 6 آب/ أغسطس: فيتو أمريكي يعرقل صدور قرار يدين إسرائيل جراء سياستها التصعيدية في منطقة الشرق الأوسط وتحديدا في لبنان.


1980 في 30 نيسان/ أبريل 

فيتو أمريكي ضد مشروع قرار تقدمت به تونس ينص على ممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

 


1976 ثلاثة من الفيتو الأمريكي

في 25 كانون الثاني/ يناير: فيتو أمريكي لمنع قرار تقدمت به باكستان، وبنما، وتنزانيا، ورومانيا، ينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير، وفي إقامة دولة مستقلة، وفقا لميثاق الأمم المتحدة، وضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة منذ حزيران/ يونيو 1967، ويدين إقامة المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.

في 25 آذار/ مارس: فيتو أمريكي ضد قرار تقدمت به مجموعة من دول العالم الثالث يطلب من إسرائيل الامتناع عن أية أعمال ضد السكان العرب في الأراضي المحتلة.

في 29 حزيران/ يونيو: فيتو آخر ضد قرار تقدمت به كل من غويانا، وباكستان، وبنما، وتنزانيا، يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والعودة إلى وطنه وحقه في الاستقلال والسيادة.

 

 

1973 في 26 تموز/ يوليو 


فيتو أمريكي يعترض على مشروع قرار تقدمت به الهند، وإندونيسيا، وبنما، وبيرو، والسودان، ويوغسلافيا، وغينيا، يؤكد على حق الفلسطينيين ويطالب بالانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها.


التعليقات (0)