القدس

مدن أوروبية تشهد مظاهرات رافضة لقرار ترامب بشأن القدس

احتشد الكثيرون في ستوكهولم السويدية رفضا لقرار ترامب- تويتر
احتشد الكثيرون في ستوكهولم السويدية رفضا لقرار ترامب- تويتر

شهدت مدن أوروبية عدة، السبت، احتجاجات رافضة لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، والمباشرة بنقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس المحتلة.

 

فرنسا

 

تظاهر مئات الأشخاص السبت، في فرنسا، رفضا لاعتراف الولايات المتحدة بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ولزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد لباريس.

 

وفي باريس، تجمع نحو 400 شخص في ساحة الجمهورية تلبية لدعوة منظمتين مؤيدتين للفلسطينيين.


وقالت اوليفيا زيمور من منظمة "يورو بالستاين" أمام المتظاهرين الذين رفعوا أعلاما فلسطينية: "ليس ترامب من يقرر القانون الدولي".


وردد المتظاهرون "القدس، عاصمة فلسطين" و"عار، عار" تعليقا على اللقاء المقرر الأحد بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي في الأليزيه.

السويد

ففي العاصمة السويدية ستوكهولم، نظمت "لجنة القدس السويدية" التي تضم "اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين" تحت مظلتها، مسيرة احتجاجية انطلقت من حديقة "هوم جاردن" (Humlegarden)، وتوجهت إلى السفارة الأمريكية.

وشارك في المسيرة نحو ألفي شخص من أبناء الجاليات العربية والإسلامية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات مدافعة عن القدس ورافضة للقرار الأمريكي، من قبيل: "القدس عاصمة فلسطين"، والحرية لفلسطين".

ولوح المحتجون بالأعلام الفلسطينة والتركية والسويدية، وصور المسجد الأقصى وقبة الصخرة خلال مظاهرتهم.

وفي كلمة لها باسم المتحتجين أمام السفارة الأمريكية، أكدت سكرتيرة "اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين" في ستوكهولم، سيبال مارت، رفضهم القرار الأمريكي، ووقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وشارك في المسيرة الناشط "درور فيلر" موسيقي سويدي من أصل إسرائيلي يهودي، للتنديد بالقرار الأمريكي.

وقال فيلر: "القدس مدينة مقدسة مشتركة للمسلمين واليهود والمسيحيين. وفي الوقت الذي ينبغي فيه أن يعيش أبناء الديانات الثلاث بسلام، تعرض السلام للخطر جراء القرار المؤسف لترامب".

هولندا

وفي مدينة لاهاي الهولندية أيضا، أجرت منظمات مجتمع مدني فلسطينية وقفة أمام محكمة العدل الدولية، شارك فيها قرابة 100 شخص.

ورفع المحتجون لافتات من قبيل: "اسحب يداك (أمريكا) من القدس"، و"القدس عاصمة فلسطين"، ورددوا هتافات من قبيل "فلسطين الحرة"، "القدس الحرة".

سويسرا

وشهدت مدينة جنيف السويسرية مظاهرة رافضة للقرار الأمريكي، نظمتها منظمات مجتمع مدني.

وشارك في المظاهرة نحو 500 شخص، رفعوا لافتات كتبت عليها عبارات: "إسرائيل الصهيونية"، و"القدس عاصمة فلسطين"، و"ترامب الإرهابي"، ورددوا هتافات من قبيل: "إسرائيلة إرهابية"، و"تحيا فلسطين".

التعليقات (0)