سياسة عربية

مسؤول إسرائيلي يتوعد إيران بسوريا: الأسد آخر رئيس علوي

بشار الأسد - أ ف ب
بشار الأسد - أ ف ب

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، الأحد، نقلا عن مسؤول غربي أن مسؤولاً إسرائيلياً رفيعاً أكد أن "إسرائيل" وعدت بإبادة جميع المنشآت الإيرانية وإحباط أي نشاط إيراني في إطار 40 كيلومتر من حدود الجولان السوري المحتل، وأن بشار الأسد، سيكون آخر رئيس لسوريا ينتمي للطائفة العلوية.

وقال المسؤول الإسرائيلي، حسب المصدر الغربي، إن بلاده أكدت أنها ستضرب المنشآت الإيرانية وأي أنشطة لطهران في حدود 40 كيلومتراً من شريط فك الاشتباك في الجولان، وذلك تعليقا على المفاوضات بين واشنطن وموسكو و"إسرائيل" وإيران بطريقة غير مباشرة بشأن إيجاد منطقة عازلة بين إسرائيل من جهة، ولبنان وسوريا من الجهة الأخرى. 


وأضاف المصدر أن الأسد، خلال زيارته المفاجئة الأسبوع الماضي لمنتجع سوتشي الروسي، حمّل نظيره الرئيس فلاديمير بوتين رسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو جاء فيها أن دمشق مستعدة للبحث في نزع السلاح من الجولان إلى نحو 40 كم من شريط فك الاشتباك، والنظر في حكم ذاتي للأكراد والدروز، ضمن إطار اتفاق شامل يبقي على النظام الحالي في سوريا.


ولفت المصدر إلى أن بوتين أجرى، بعد هذه الزيارة، سلسلة اتصالات دولية شملت نتنياهو، كاشفاً أن الأخير أكد لبوتين خلال الاتصال أنه مستعد لبحث مطالب الأسد في المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، لكنه شدد على ضرورة سحب قوات "حزب الله" وإيران من سوريا.


وعن مستقبل بشار الأسد، أكد المسؤول أنه سيكون آخر رئيس سوري من الطائفة العلوية، وتوقع المصدر أن تتفاقم الأزمة في سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة، خصوصا إذا واصلت "طهران اللعب بالنار"، في إشارة إلى الوجود الإيراني جنوب سوريا.


وأشار المصدر الغربي إلى أن "إسرائيل" تعتقد أن التغييرات الديموغرافية التي حصلت في سوريا يمكن أن تتكرر في لبنان بطريقة قد تخدم التوصل إلى سلام استراتيجي في المنطقة تكون إيران جزءاً منه.

التعليقات (1)
سوري مغترب
الإثنين، 27-11-2017 02:35 ص
ضراط عالبلاط .. مصالحكم معو يا أحفاد القردة والخنازير

خبر عاجل