سياسة دولية

فنان بريطاني ينظم "حفل اعتذار" للفلسطينيين بذكرى وعد بلفور

أطفال فلسطينيون شاركوا بالحفل في بيت لحم- تويتر
أطفال فلسطينيون شاركوا بالحفل في بيت لحم- تويتر

نظم فنان بريطاني شهير"حفل اعتذار" للشعب الفلسطيني، وذلك بمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور لليهود في فلسطين، وذلك ردا على الموقف البريطاني الرسمي من رفض الاعتذار الذي طالب به الفلسطينيون. 

وأقام الفنان الشهير الذي يدعى "بانكسي" في فندقه بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، على مقربة من جدار الفصل العنصري الذي أقامته إسرائيل.

وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية "بي بي سي"، فقد حضر "حفل الاعتذار" فلسطينيون، وظهرت ممثلة ترتدي قناعا لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، في حفل شاي بريطاني تقليدي.

وسبق أن أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستحتفل بالذكرى السنوية لوعد بلفور "بفخر"، بالإضافة إلى أنها ستستضيف عشاء رسميا في لندن الخميس، ستحضره رئيسة الوزراء تيريزا ماي ونظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

لكن الفنان البريطاني رأى أن ما تعرض له الفلسطينيون جراء الوعد ظلم تاريخي، وقال في بيان إن "النزاع جلب الكثير من المعاناة للناس على الجانبين. ليس من الملائم الاحتفال بالدور البريطاني فيه".

وقال بانكسي إن "النزاعات تشكل مصدر إلهام لي، وكذلك الجدار الفاصل والأراضي الفلسطينية عموما".

ونقل صحفيون عن مدير الفندق الذي استقبل الفعالية، وسام سلسع، قوله إن "الحفل بمثابة احتجاج على وعد بلفور".

وأزاحت الممثلة التي تؤدي دور الملكة إليزابيث الستار عن لوحة إسمنتية حفر عليها "إي آر، آسفة" في إشارة إلى الحرفين الأولين من اسم الملكة "إليزابيث ريجينا".

ونحت الاعتذار على جدار الفصل العنصري الإسرائيلي المقام على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتحل اليوم الخميس الذكرى المئة لوعد بلفور، عندما قال وزير الخارجية البريطاني حينها آرثر بلفور، إن حكومته "تؤيد إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين" في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 1917.

 

التعليقات (0)