قضايا وآراء

الدين السعودي بين الشعار والتجديد

مهنا النويصر
1300x600
1300x600

تسارع الدولة السعودية إلى ارتداء الدين عند شعورها بأزمة ما داخلية، وقد استمرت على هذا النهج وبوتيرة مختلفة.. وفي هذه الأيام حيث يبدو أن الخيار العلماني هو الأفضل لا من حيث الممارسة فذلك أمر قديم، بل من حيث التجذير السلوكي والمؤسساتي والكوادر القائمة عليه.. حيث تم اختزال الدولة في مجموعة اختارها ولي العهد محمد بن سلمان لتمارس المهام بمنأى نسبي عن الدولة الحقيقية المعهودة والتي تحتوي على خبرات تلائم المجتمع.

 

ومن المتوقع وجود أشخاص لديهم وعي ديني أو وطني أو حقوقي لا يسرهم التوجهات الجديدة للدولة وقد يعيقون ذلك أن تمكنوا أو قد يكشفون خفايا هذه المجموعة الموازية مما قد يؤدي إلى تعثرها أو إجهاضها.
 
لقد تشكلت القوة الموازية لتقوم بإعادة رسم السعودية الجديدة إن صح التعبير، وذلك من خلال سحب مجموعة من المكونات الدينية العامة وغرس البديل الذي له طابع العلمنة والتغريب والإلهاء كهيئة الترفيه أو منتجعات البحر الأحمر التي ستكون مستثناة من أي موانع رسمية أو دينية بحسب الأنباء المتداولة.. إضافة إلى ذلك قد يأتي في شكل ديني براق وجميل ومحبب مثل (مجمع الحديث النبوي) والذي من أهدافه تصحيح المفاهيم المغلوطة المستقاة من الأحاديث.. وهو أمر يمكن معرفة أهدافه على ضوء مؤتمر ترامب في الرياض حيث تم الاتفاق على مقاومة الفكر المتطرف وهو بطبيعة الحال الفكر الذي لا يعجب ترامب أو الذي يخشاه سلمان أو محمد بن زايد أو السيسي.

 

وبرهان ذلك أنه بعد أن وضع الثلاثة أيديهم على جمجمة بيضاء مضيئة تعبيرا عن افتتاح مركز مقاومة التطرف المسمى اعتدال على طريقة العرب في تسمية الأعمى بصيرا والملدوغ سليما. .بعد هذه الحركة تم تعيين البقمي مسؤولا عن هذا المركز فافتتحه بعدة تغريدات ليست ضد داعش أو ضد غلاة السلفيين الذين ينكرون الإعذار بالجهل والشبهة والتأويل وليست ضد بوكوحرام أو أشباههم بل ضد من يعاديهم محمد بن زايد ومن دار فلكه.

 

 قد تم استثناء الفصيل السلفي الاستخباراتي المعروف باسم الجامية أو المداخلة، وشخصيات أخرى ليست جامية خالصة ولكنها مرتبطة بالأجندة الأمنية، وهؤلاء جميعا لا يعلمون للأسف أنهم ليسوا سوى مرحلة يستعملون فيها ثم يتم الإجهاز عليهم.

التجديد المشار إليه في العنوان سيكون على وفق مسطرة (العلمانية السعودية) الجديدة، وهي العلمانية التي بشر بها سفير الإمارات في واشنطن وهي التي تمارس الآن من قبل المجموعة الموازية للدولة والتي تجلت تصرفاتها في الأساليب القذرة المستخدمة في الحرب الإعلامية ضد قطر وما تبع ذلك من حصار وتشويه وتجلت كذلك في الساليب القمعية المنتمثلة في اعتقال مجموعة من القضاة والدعاة والنشطاء والمنع من السفر الذي طال المئات بعضهم نساء وأطفالا.

 

يراهن الكيان الموازي هذا على تمرير أجنداته التي تدعي مقاومة التطرف بقوة وفورا!! من خلال أردية مختلفة كالتخويف وكتم الاصوات والقمع والفصل من الوظائف والمنع من السفر وإعلان القوائم السوداء وتسليط (الدرباوية الإلكترونيين) ودرباوية المستشارين الجدد..  ومع ذلك وبإزائه استعمال رداء ديني مموه، وهذه الأردية والأقنعة تم تصميمها ووضع أهم بنودها في (خلوة العزم) برئاسة محمد بن زايد وعضوية محمد بن سلمان وفريق كبير من أفراد الدولة الموازية، ومن أفراد أساتذتهم الإمارتيين، فهل ستستمر السعودية في استعمال شعار الدين وإلى أي مدى يمكنها الاستمرار في ذلك في ظل موجة الشك والنقمة العارمة (المكتومة) بين أفراد المجتمع، الذي أصبح ينظر بكثير من الريبة في مصداقية الدولة، بل وفي مستقبلها، بل في مستقبل الشعب الذي يشعر أنه مغلوب على أمره وأن عليه فقط السمع والطاعة وإن سجن أهلك وأخذ مالك، وساق البلاد والعباد إلى كوارث حروب ومنازعات وصفقات وتحالفات لا تبشر بأي خير في المستقبل؟
 

0
التعليقات (0)