صحافة إسرائيلية

فشل الاستيطان اليهودي في الضفة.. معطيات

عدد المستوطنين في مستوطنات الغور لم يتجاوز الـ5000 مستوط، على الرغم من مرور 50 عاما على احتلال المنطقة- أ ف ب
عدد المستوطنين في مستوطنات الغور لم يتجاوز الـ5000 مستوط، على الرغم من مرور 50 عاما على احتلال المنطقة- أ ف ب

دللت معطيات كشف عنها جنرال إسرائيلي على فشل المشروع الاستيطاني اليهودي في الضفة الغربية.

وفي تحليل نشره في صحيفة "هآرتس" الصادرة اليوم الثلاثاء، نوه الجنرال شاؤول أرئيلي، مستندا إلى تقارير "مركز الإحصاء المركزي" الإسرائيلي، إلى أن الزيادة السنوية على عدد المستوطنين تراجعت بشكل كبير، منوها إلى أن هذه الزيادة وصلت عام 1996 إلى 10.3% في حين انخفضت عام 2016 إلى 3.4% فقط.

ونوهت المعطيات إلى أنه في عام 1996 طرأت زيادة بنسبة 68% على اليهود الذين يغادرون المدن الإسرائيلية للإقامة في المستوطنات داخل الضفة الغربية في حين انخفضت النسبة عام 2016 لتصل إلى 22% فقط.

وفي مقاله الذي فند فيه مزاعم وزير الحرب السابق موشيه يعلون الذي ادعى أنه بإمكان الضفة الغربية استيعاب مليون أو مليوني يهودي، قال أرئيلي إن تراجع مستويات الهجرة اليهودية إلى إسرائيل يجعل ترويج مثل هذه المواقف ضربا من ضروب الوهم.

واعتبر أرئيلي أن أكثر ما يدلل على فشل المشروع الصهيوني يتمثل في تراجع قدرة المستوطنات المقامة في غور الأردن على جذب اليهود.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يحتفي بـ50 عاما من الاستيطان بالأغوار.. ما الدلالات؟

ونوه إلى أن وزير الخارجية الأسبق يغال ألون ورئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون دعوا إلى استقدام مليون يهودي للإقامة في مستوطنات الغور في حين بلغت الزيادة في عدد السكان في مستوطنات الغور صفرا بالمائة.

وأشار إلى أن عدد المستوطنين في مستوطنات الغور لم يتجاوز الـ5000 مستوطن، على الرغم من مرور 50 عاما على احتلال المنطقة.

وواصل أرئيل طرح تساؤلاته على يعلون: "حتى لو توفر مليون يهودي فأين يمكن إسكانهم في مناطق "ج" التي تُعد 52% من مساحتها أراض فلسطينية خاصة، هل يريد مصادرتها؟".

التعليقات (0)