سياسة عربية

وفد مجلس النواب الليبي ينسحب من مفاوضات تونس

مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات تجري في تونس- ا ف ب
مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات تجري في تونس- ا ف ب
انسحب الوفد الممثل لمجلس النواب الليبي، الاثنين، من مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات السياسي، الذي تشارك فيه لجنة ممثلة للمجلس الأعلى للدولة في تونس، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وصرح عضو من مجلس النواب لوسائل إعلام محلية، بأن الانسحاب جاء على خلفية عدم الاتفاق بشأن آلية اعتماد حكومة الوفاق الوطني ونسبة التزكية المطلوبة من المجلسين للقوائم المغلقة المرشحة للمجلس الرئاسي.

هذا وقدمت البعثة الأممية للدعم في ليبيا مقترحا، يتضمن تقديم المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، قائمة مغلقة بها أربعة مرشحين، ثلاثة منهم للمجلس الرئاسي، والرابع لرئاسة حكومة الوفاق.

وأكد مقترح البعثة، على ضرورة حصول كل قائمة على تزكية عدد لم يحدد بعد من أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، على أن تفرز في خلال أسبوعين، لجنة مشكلة من المجلسين القوائم المرشحة.

ولم تحدد البعثة في مقترحها، كيفية وآلية اختيار القائمة الفائزة، والتي تتضمن ثلاثة أعضاء للمجلس الرئاسي، ورئيس حكومة الوفاق الوطني.

إلا أنها شرحت في حالة عدم حصول قائمة مغلقة على النسبة المطلوبة، فإن السباق الانتخابي يكون بين القائمتين المتحصلتين على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

اقرأ أيضا: ما فرص نجاح جولة تونس لتعديل الاتفاق السياسي الليبي؟

ويطالب وفد مجلس النواب الليبي بحق اعتماد حكومة الوفاق الوطني، رافضا منح هذه الصلاحية لمجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني.

وفي وقت سابق برر المجلس الأعلى للدولة إصراره على اعتماد الحكومة من المجلس الرئاسي، أن مجلس النواب سبق وأن رفض حكومتين قدمهما رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، محتجا أن ذلك يعطل سير عمل الحكومة في ظرف اقتصادي وأمني متدهور.

وتوقع عضو من المجلس الأعلى للدولة عودة وفد مجلس النواب إلى المفاوضات، بعد إجراء مشاورات داخلية فيما بينهم.

يذكر أن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة قدم في أيلول/ سبتمبر الماضي خريطة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، تتضمن تعديل الاتفاق السياسي، وعقد مؤتمر جامع لكل القوى السياسية والمجتمعية الليبية، ثم إصدار قانون الاستفتاء على الدستور الذي بموجبه ستجري انتخابات برلمانية ورئاسية في العام القادم.
التعليقات (0)