سياسة عربية

سفير الأسد بالأردن يهنئ الملك سلمان على الدكتوراه (شاهد)

علوش بارك للملك سلمان حصوله على الدكتوراه الفخرية من معهد العلاقات الدولية الروسي- واس
علوش بارك للملك سلمان حصوله على الدكتوراه الفخرية من معهد العلاقات الدولية الروسي- واس
هنأ أيمن علوش، القائم بأعمال سفير النظام السوري في العاصمة الأردنية عمان، الملك سلمان بحصوله على الدكتوراه الفخرية من موسكو، خلال ندوة عقدها في عمان، مساء الأحد، تحت عنوان "سوريا إلى أين" بتنظيم من شخصيات قومية أردنية.

 ووسط ضحكات الجمهور قال علوش ساخرا "أنا أبارك له بشكل جدي لماذا تضحكون؟"، واستكمل علوش بعده الحديث عن المواقع العربي منتقدا دور السعودية في شن "العدوان على اليمن" كما وصفه.

 وكان معهد العلاقات الدولية الحكومي الروسي منح الملك سلمان الدكتوراه الفخرية، السبت، تقديرا لما اسماه "دوره في دعم الاستقرار والسلام الدولي وتنمية تعزيز العلاقات السعودية - الروسية".

وبسبب الجلسة ذاتها، استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الأحد، القائم بالأعمال في سفارة النظام السوري بالعاصمة عمان، أيمن علوش، على خلفية تصريحات اعتُبرت "مسيئة" للمملكة.
 
وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، أبلغت الخارجية "علوش" "احتجاجا شديد اللهجة على التصريحات التي أدلى بها، واعتبرتها إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفه". 

كما أبلغت الخارجية الأردنية الدبلوماسي السوري، وفق المصدر ذاته، بـ"ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية في تصريحاته وتصرفاته، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة وفق الأعراف والقوانين الدبلوماسية إذا ما تكررت الإساءة وإذا لم يلتزم هذه الأعراف". 

ونقلت وسائل إعلام أردنية محلية إن القائم بالأعمال السوري شارك في ندوة داخل المملكة، وشكك فيها بموقف الأردن من حرب 6 تشرين الأول/أكتوبر 1973.

وذكرت بأن علوش تطرق لمشاركة سوريا ومصر في تلك الحرب ضد إسرائيل دون ذكر الأردن، ليقوم أحد الحضور بتنبيهه، ليرد الدبلوماسي السوري بأنه "لا يعرف عن المشاركة الأردنية شيء". 

وفي نهاية مايو/أيار 2014، طرد الأردن سفير النظام السوري لديه، بهجت سليمان، بعد تحذيرات متكررة له بعدم تجاوز الأعراف الدبلوماسية، ليتم تخفيض مستوى العلاقات إلى درجة القائم بالأعمال.
  
التعليقات (1)
سند
الأحد، 08-10-2017 11:34 م
دبلوماسي سفيه و قليل ادب ،