سياسة عربية

تصاعد التوتر.. أنصار "الحوثي" يمزقون صور صالح (صورة)

الحوثيون منعوا نوابا تابعين لحزب علي صالح من الدخول لصنعاء- أرشيفية
الحوثيون منعوا نوابا تابعين لحزب علي صالح من الدخول لصنعاء- أرشيفية
تصاعدت حدة التوتر بين أنصار جماعة "أنصارالله" (الحوثيين) وحلفائهم في حزب المؤتمر  (الجناح الموالي للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح) في صنعاء، على وقع استعدادات الأخير للاحتفال بذكرى تأسيس الحزب قبل 35 عاما. 

وتجلى ذلك، في قيام أنصار الحوثي بتمزيق عددا من الصور والشعارات التي رفعها حزب صالح في شوارع صنعاء وفي ميدان السبعين، حيث مقر الاحتفال في 24 من آب/أغسطس الجاري. 

وتداول ناشطون صورا للمخلوع صالح ثبتت في أعمدة منصوبة في الشوارع، وهي ممزقة. 

منع قيادات موالية 

من جانب أخر، ذكرت وسائل مواقع محلية أن مسلحين حوثيين منعوا قيادات بارزة موالية لصالح، من دخول العاصمة صنعاء التي يسيطرون عليها. 

وقالت المواقع إن الحوثيين أجبروا، البرلماني وعضو اللجنة العامة بجناح صالح في حزب المؤتمر، زيد أبوعلي  على العودة إلى محافظة المحويت (جنوب غرب صنعاء) بعد منعه دخول صنعاء بعد ساعات من خطاب زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي. 

إقرأ أيضا: حزب علي صالح يردّ على اتهامات الحوثيين.. ماذا قال؟


كما اعترض مسلحو الحوثي، طريق قيادات من حزب صالح، متجهة نحو صنعاء لحضور الاحتفال يوم الخميس القادم، قادمة من محافظة إب وسط اليمن.

ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة هذه التفاصيل من مصدر في حزب صالح.

صالح يرفض اتهامات الحوثي

وفي هذا السياق، رفض المخلوع على صالح على الاتهامات التي وجهها زعيم الحوثيين أمس السبت، له ولجناحه بحزب المؤتمر. 

وقال إن الشراكة بين حزبه والحوثيين، قضت بحل اللجنة الثورية التابعة لهم، بموجب اتفاق تشكيل المجلس السياسي الأعلى نهاية العام الماضي. 

وتابع تصريحه، وفقا لفضائية "اليمن اليوم" التابع له إن التوافق بين الطرفين نص على ان يعمل المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ، طبقا للدستور والقوانين التي صنعها الشعب. 

وأكد أن اللجنة الثورية تسيطر على المجلس السياسي الأعلى وتلغي قراراته.

وكان الحليفان قد شكلا المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ، غير المعترف بهما، مناصفة بينهما، العام الماضي، لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها في وسط وشمال البلاد.

إقرأ أيضا: "الحوثي" يشن هجوما غير مسبوق على حليفه صالح (شاهد)

واتهم علي صالح  حلفائه في جماعة الحوثي ساخرا،  بالاستناد في إدارة شؤون إدارات المدن الخاضعة لسيطرتهما، على ملازم خاصة بالجماعة. في إشارة منه إلى الملازم التابعة للجماعة، وهي عبارة عن مؤلفات لمؤسس الجماعة، حسين الحوثي الذي قتل في العام 2004 على أيدي قوات صالح حينها. 

ونفى صالح  إفراغ أنصاره للجبهات، كما زعم الحوثي في كلمته أمس، بقوله إن حزبه حاضر في كافة جبهات القتال للدفاع عن الوطن. 

وبعث الرجل  برسائل لطمأنة حلفائه بشأن الفعالية التي سيقيمها بذكرى تأسيس الحزب بعد أربعة أيام،  إن "مهرجان السبعين ليس ضدكم  بل ضد ما اسماه ب"العدوان"، أي التحالف العربي الذي تقوده السعودية. 

كما قلل من أهمية تمزيق الصور التي قام بها الحوثيون، ودعاهم للمشاركة في مهرجان السبعين كضيوف.

وكان رئيس ما يسمى ب"اللجنة الثورية" محمد علي الحوثي، قد دعا  أنصار جماعته للاحتشاد في مداخل صنعاء، تزامنا مع احتفال حليفهم صالح بذكرى تأسيس حزب المؤتمر.

التعليقات (0)

خبر عاجل