صحافة دولية

البابا فرانسيس: الله ليس ساحرا ونظرية التطور صحيحة

إندبندنت: البابا فرانسيس يؤكد صحة نظريات التطور البشري والكوني- أ ف ب
إندبندنت: البابا فرانسيس يؤكد صحة نظريات التطور البشري والكوني- أ ف ب
ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن البابا فرانسيس أكد في تصريحات مهمة أمام الأكاديمية البابوية للعلوم في الفاتيكان صحة نظريات التطور البشري والكوني (بيغ بانغ)، وقال إن الله ليس ساحرا يحمل عصا سحرية. 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه بهذه التصريحات يكون البابا فرانسيس أول بابا كاثوليكي يدفع بالنقاش الدائر حول العلم وعلاقته بالدين لخطوة جديدة نحو رؤية متناسبة مع التطور العلمي، ويضع حدا للنظريات والتفسيرات المتعلقة بالخلق والتطور الكوني والبشري، التي صدرت عن الفاتيكان، حيث تم رفض نظريات داروين والتطور العقلي البشري، التي يعتقد الخبراء أنه وجد في أفكار سلفه البابا بنديكت السادس عشر رؤية شجعته على ما قاله.

وتلفت الصحيفة إلى أن البابا تحدث قائلا إن العلم ونظرياته لا يتعارضان مع وجود الخالق، بل على العكس هما مطلب مهم لوجوده، وقال: "عندما نقرأ كتاب الخلق فإننا نجد أنفسنا أمام مشكلة تخيل الرب ساحرا يحمل عصا سحرية، وهو ليس كذلك"، وأضاف أن "نظرية الـ(بيغ بانغ)، التي نؤمن أنها كانت بداية العالم، لا تتناقض مع العناية الإلهية، بل على العكس تحتاجها".

وتابع البابا في تصريحاته قائلا إن "التطور لا يتعارض مع فطرة الخلق؛ لأنه يحتاج للكينونة التي تتطور". 

وينوه التقرير إلى أن الكنيسة الكاثوليكية لديها سمعة بمناهضة وعداء العلم، حيث أجبرت العلماء على التراجع عن أفكارهم، وقامت بامتحانهم وتعذيبهم، وأشهرهم العالم غاليليو الذي عذب ليتراجع عن رؤيته العلمية بأن الأرض تدور حول الشمس.

وتفيد الصحيفة بأن تصريحات البابا فرانسيس تظل منسجمة مع الأفكار التقدمية، التي عبر عنها البابا بيوس الثاني عشر، الذي فتح الباب أمام النقاش العلمي، ورحب بنظرية التطور الكوني"بيغ بانغ"، مشيرة إلى أن البابا جون بول الثاني ذهب في عام 1996 أبعد منه، ليقول إن التطور "ليس مجرد نظرية، بل هو حقيقة تم إثباتها".

ويذكر التقرير أن البابا بنديكت السادس عشر والمستشارين المقربين منه قاموا في الفترة الأخيرة بالمصادقة على فكرة وجود الله، التي يثبتها العلم، وأن فكرة الانتقاء البشري لا تستطيع بحد ذاتها شرح تعقيدات العالم، لافتا إلى أنه في عام 2005 كتب أحد المقربين من الكاردينال شوخبنورن مقالا، قال فيه: "إن التطور من ناحية النسب المشترك قد يكون صحيحا، مقارنة مع التطور في الحس الدارويني الجديد -الذي لا يوجهه شيء وليس مخططا له- ليس صحيحا".

وتنقل الصحيفة عن أستاذ ورئيس المعهد الوطني للفيزياء الفلكية فى إيطاليا البروفيسور جيوفاني بيغانامي، قوله لوكالة الأنباء الإيطالية "أندكرونوس"، إن تصريحات البابا فرانسيس "مهمة"، وأضاف: "نحن الأحفاد الحقيقيون لـ(بيغ بانغ)، وجاء التطور من الخلق"، وعلق أستاذ الفيزياء في جامعة ديغلي ستودي في ميلان البروفيسور غويليو غيوريللو، إن البابا يقوم بحسب ما يعتقد "بمحاولة تخفيف حدة الخلافات أو الخلاف المفترض" مع العلم.

ويستدرك التقرير بأنه رغم الخلافات في المواقف العقدية بين البابا فرانسيس وسلفه البابا بنديكت السادس عشر، إلا أنه مدح رؤيته عندما أزاح الستار عن تمثال نصفي له من البرونز في مركز الأكاديمية في حدائق الفاتيكان، وقال: "لا يمكن لأحد القول بأن الدراسة والعلم جعلا من حبه للرب ولجاره يذبل".

وتختم "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى قول البابا فرانسيس: "بل على العكس، فإن المعرفة والحكمة والصلاة فتحت قلبه وروحه، ودعونا نشكر الرب على الهدية التي منحها للكنيسة والعالم بوجود قداسة البابا بنديكت".
التعليقات (3)
عدنان
الإثنين، 24-07-2017 08:32 م
ليس تطور فى الحيوانات والطيور والأسماك ولكن مخلوقات متشابهة لأنه لو كان تطور لتطورت جميعها وليس بعضها وما هذا التعبير من رجل دين أن الله ليس ساحرا انه نفى للقدرة المطلقة للخالق بل جعلها أقل من قدرة الساحر ضمنيا . من خلق السحر والسحر . كما هذا نفى لخلق آدم وحواء والشيطان والشجرة. .........
رجال الدين في كوكب أخر
الأحد، 23-07-2017 01:30 م
بينغ بانغ بالبحث هي كلمة تعني بالإنجليزية الإنفجار العظيم،وبالنسبة للموضوع،هل يجب أن نثور على ديننا والعياذ بالله ليقبل فقهائنا بما يتحدث به البابا في هذا المقال،العلوم التي في الغرب تغلق فم فقهائنا عن التطور العلمي،لكن بقي أنهم يساندون الإستبداد مثل السيسي وبشار وحصار قطر،نظرية فقهائنا حاليا هي مقاصد الشريعة والفقهاء المستقلين والغير مستقلين،لزوم التطور.
كاظم أنور دنون
الأحد، 23-07-2017 01:25 م
هذا الرجل مشكوك في أمره منذ توليه المنصب، والكثير تحدث عن كونه "ماسوني " مندس بالكنيسة لأغراض أظن انها باتت واضحة... أما من حيث المضمون فإن كلمة " الله ليس ساحراً بيده عصا سحرية" فهي كلمة لا يمكن أن تصدر عن مؤمن ولو كان نصرانيا ، وذلك لأن : 1- الله سبحانه وتعالى ( إلا إذا كان يعني إله آخر) بيده مقاليد كل شيء، وإن أراد شيء يقول له كن فيكون ولا يستعصي عليه شيء (سبحانه). 2- هذه الجملة الحمقاء - ولو كانت على سبيل القياس -تشير إلى أن الساحر ( أو حتى عصاه السحرية) هي أكثر قدرة من الله عز وجل ( حاشاه) وهذا كفر بواح. 3- هذه العبارة الغبية تتنافى مع بدء التكوين ( حسب المفهوم الديني ) لان الكون وكل ما فيه لا يأتي عن سبيل الصدفة ، بل بإرادة مدبر حكيم عليم هو الله. 4- ولكي لا يفرح العلمانيون الحمقى، فإن مثل هذا التصريح لا يقدم ولا يأخر شيء، فالكنسية والإنجيل (الموضوع) تزدحم بالتناقضات والخرافات _ التي دسها اليهود بالغالب_ مما لا يستقيم مع العقل والدين. والسلام

خبر عاجل