صحافة دولية

"إلباييس" الإسبانية تصف مطالب مقاطعي قطر بـ"المشينة"

الصحيفة الإسبانية قالت إن المطالب حجج واهية- أ ف ب
الصحيفة الإسبانية قالت إن المطالب حجج واهية- أ ف ب
دعت صحيفة "إلباييس" الإسبانية في مقالها الافتتاحي المجتمع الدولي إلى عدم الوقوف مكتوف الأيدي حيال المطالب المقدمة إلى قطر من الدول التي تفرض عليها حصارا بحرا وجوا وبرا.

وقالت الصحيفة في المقال الذي ترجمته "عربي21" إن هذه المطالب تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان، وأن تحذير المملكة العربية السعودية لقطر هو مثال مشين للضغط غير الشرعي على دولة ذات سيادة.

وأضافت أن "الوثيقة السعودية المكونة من 13 نقطة ليست سوى حجة ضعيفة تهدف إلى تبرير الإجراءات غير القانونية وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليميين".

اقرا أيضا: سيناتور أمريكي يتعهد بعرقلة صفقات الخليج حتى حل أزمة قطر

وفي ما يتعلق بطلب إغلاق شبكة الجزيرة، أكدت الصحيفة أنه من الواضح من وجهة نظر "ممالك النفط في الخليج والنظام الديكتاتوري المصري أن شبكة الجزيرة الإخبارية تشكل خطرا على العلاقات العسكرية القطرية مع إيران".

وأضافت "إلباييس" أن "ما حققته قناة الجزيرة من حرية التعبير وحرية الإعلام للعالم العربي كله لا يمكن إنكاره".

وشددت على أنه لا ينبغي للمجتمع الدولي أن يقف مكتوف الأيدي إزاء هذا التصعيد الذي قد يؤدي إلى صراع تترتب عليه عواقب وخيمة لا يمكن التنبؤ بها.

يذكر أن السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرضت حصارا بحريا وجويا وبريا على البلاد يوم 5 حزيران/يونيو.

كما قطعت مصر ومالديف وجزر القمر وموريتانيا واليمن علاقات مع قطر ردا على ضغوط من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ورفضت معظم الدول العربية الوقوف ضد الدوحة وطالبت بحل الأزمة من خلال الحوار.

وفي وقت لاحق، قدمت دول الخليج الثلاث ومصر قائمة بالمطالب إلى الدوحة، شملت تخفيض التمثيل الدبلوماسي الإيراني في قطر وإغلاق قناة الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية في قطر.
التعليقات (1)
همام الصعيدى
الثلاثاء، 27-06-2017 07:58 م
معلش يا خواجه ...... دا عيل أهبل مش فاهم و فرحان انه لقى نفسه ولي عهد على شوية خرفان بيمشو ورا الريال و محدش بيقدر يفتح بقه منهم