حول العالم

الشرطة تعلن عن السبب الرئيسي لحريق برج لندن

الشرطة تدرس توجيه تهمة القتل غير المتعمد في هذه الكارثة - ا ف ب
الشرطة تدرس توجيه تهمة القتل غير المتعمد في هذه الكارثة - ا ف ب
أعلنت شرطة لندن، الجمعة، عن أسباب الحريق الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 79 شخصا في برج سكني بالعاصمة البريطانية.

وقالت الشرطة إن الحريق بدأ في مجمد (فريزر) ثلاجة هوتبوينت، وإن المواد العازلة المستخدمة في البرج أخفقت في كل اختبارات السلامة.

وأوضحت كبيرة المحققين "فيونا مكورماك"، أنه "في ضوء العدد الكبير من القتلى تدرس الشرطة توجيه تهمة القتل غير المتعمد في هذه الكارثة".

اقرأ أيضا: ارتفاع حصيلة قتلى حريق برج لندن إلى 30

وقالت إن "الشركة المنتجة لطراز إف.إف.175 بي.بي من ثلاجات هوتبوينت لم تقم باستدعاء المنتج من الأسواق من قبل، وتجري الشركة المصنعة حاليا المزيد من الاختبارات".

وأضافت للصحفيين في لندن: "لدينا الآن أدلة من خبراء على أن الحريق لم يبدأ عمدا".

وأمرت بريطانيا بإجراء فحص فني على الفور لهذا الطراز من ثلاجات هوتبوينت الذي جرى إنتاجه بين 2006 و2009 لتحديد ما إذا كان يتعين اتخاذ إجراءات أخرى لكنها قالت إنه ليس هناك حاجة للقلق من استخدام هذا النوع من الثلاجات.

وتملك شركة ويرلبول أكبر شركة في العالم لإنتاج الأجهزة المنزلية طراز هوتبوينت في أوروبا وآسيا. 

وقالت الشركة في بيان: "نعمل مع السلطات... بحيث يمكننا المساعدة في التحقيقات الجارية"، وأضافت: "تعجز الكلمات عن التعبير عن أسفنا لوقوع هذه المأساة المروعة".

وذكرت الشرطة أن المواد العازلة والبلاط المستخدم في عزل برج جرينفيل المكون من 24 طابقا فشلت في كل اختبارات السلامة التي جرت بعد الحريق.

وقالت مكورماك: "الاختبارات الأولية أظهرت أن عينات المواد العازلة التي تم جمعها من برج جرينفيل احترقت فور بدء الاختبار".

وأضافت: "في ضوء العدد الكبير من الوفيات نفكر في توجيه تهمة القتل غير المتعمد واتهامات جنائية وانتهاك للقوانين والقواعد".
التعليقات (0)

خبر عاجل