حول العالم

رئيس الحكومة يقيل مدير التلفزة التونسية بسبب نشرة الأخبار

إلياس الغربي الرئيس المدير العام المقال لمؤسسة التلفزة التونسية ـ فيسبوك
إلياس الغربي الرئيس المدير العام المقال لمؤسسة التلفزة التونسية ـ فيسبوك
أقال رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية إلياس الغربي من مهامه، دون إبداء الأسباب. 

وقالت الحكومة التونسية إن رئاسة الحكومة قررت في بلاغ مقتضب الجمعة 16 حزيران/يونيو، نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وات)، إعفاء الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية إلياس الغربي من مهامه، وتكليف عبد المجيد المرايحي بتسيير المؤسسة بالنيابة.

ورغم أن البلاغ لم يوضح أسباب إعفاء مدير عام التلفزة التونسية من مهامه، فإن رئاسة الحكومة كانت قد أذنت بفتح تحقيق إداري بسبب تأخر بث نشرة الأخبار الرئيسية ليوم الخميس على القناة الوطنية، عن موعدها العادي بساعة ونصف دون سابق إعلام.

وقامت ظهر الجمعة، بتوجيه مراسلة للهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري لإبداء رأيها بشأن المرشح الجديد لخطة الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية، وذلك عملا بأحكام المرسوم عدد 116 المؤرخ في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، والمتعلق بالرأي المطابق للهايكا بخصوص تعيين الرؤساء المديرين العامين لمؤسسات الإعلام العمومي السمعي البصري.

كما تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي نبأ العزل من المهام، مسجلين أن الأمر مرتبط بتأخير بث نشر الأخبار الرئيسية لليلة الخميس لأزيد من ساعة ونصف.
  
وكانت التلفزة التونسية أعربت في بلاغ لها، عن أسفها لبث النشرة الرئيسية للأنباء في غير موعدها المقرر في شهر رمضان وذلك بسبب تعرض مخرج النشرة لأزمة قلبية مفاجئة حالت دون حضوره لتأمين إخراجها المباشر.

وتقدمت المؤسسة باعتذارها لمشاهديها لما حصل مساء يوم الخميس، مؤكدة أن بث نشرة الأخبار يتواصل في موعدها اليومي خلال شهر رمضان في الساعة السابعة مساء. 

وسجلت أن موعد النشرة الرئيسية سيعود بمجرد انتهاء شهر رمضان إلى توقيته الطبيعي في الساعة الثامنة مساء من كل يوم.

ويعد الإعلامي إلياس الغربي، الذي قرر رئيس الحكومة تعيينه يوم 22 أيلول/سبتمبر 2016 رئيسا مديرا عاما لمؤسسة التلفزة التونسية، خريج معهد الصحافة وعلوم الأخبار (1995). أما عبد المجيد المرايحي فهو يشغل خطة مدير القناة الوطنية الأولى بمؤسسة التلفزة التونسية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم