سياسة عربية

نائب سابق يتهم روحاني بالاتفاق مع واشنطن لتسليم سليماني

يحاول المحافظون دوما مهاجمة الإصلاحيين بقيادة روحاني - أرشيفية
يحاول المحافظون دوما مهاجمة الإصلاحيين بقيادة روحاني - أرشيفية
قال عضو جبهة الصمود الإيرانية، محمود نبويان، إن الحكومة الإيرانية "عميلة" للولايات المتحدة الأمريكية، وإن أمريكا رغم ذلك، ورغم الاتفاق النووي لم ترفع عقوباتها الاقتصادية.
 
وبحسب تسريب لنبويان، اطلعت عليه "عربي21"، فإن أمريكا اشترطت على إيران تسليم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، من أجل رفع العقوبات وتطبيع العلاقات البنكية مع إيران.
 
وكما يبدو في التسريب الذي نشرته صحيفة "إيران" الرسمية، زعم نبويان، وهو نائب سابق كان عضوا في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ويحسب على التيار المحافظ؛ أن الحكومة الإيرانية، وعلى لسان وزير الخارجية جواد ظريف وافقت على المطلب الأمريكي بتسليم سليماني.
 
وفي المقطع المنشور يقول نبويان: "رهنت أمريكا رفع العقوبات الاقتصادية بالاتفاق النووي، وبعد عام ونصف من الاتفاق لم ترفع أمريكا العقوبات، وطلبت تسليم قاسم سليماني، وروحاني وافق".
 
وتابع بأن التعهد الإيراني بتسليم سليماني وقعه ظريف بعد أن أرسله روحاني لأجل ذلك.
 
وفي تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء الطلبة الإيرانيين "إيسنا"، وترجمتها "عربي21"، قال النائب كريم قدوسي، وهو من رموز التيار المحافظ، وعضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، إنه لا يصدق أن الحكومة الإيرانية تستطيع تسليم سليماني، وتابع: "لا أقبل هذه الأفكار أساسا، ومن واقع خبرتي وتواصلي مع وزارة الخارجية، فإن قصة تسليم سليماني بعيدة المنال، فلا ظريف ولا روحاني لديهم القوة لفعل ذلك".
 
وعلق عدد من الإصلاحيين على تصريحات نبويان، واعتبروها "خطيرة"، وتنطلق من مشروع يستهدف إفشال الحكومة الإيرانية، والاتفاق النووي، الذي يعتبر من أهم إنجازات الإصلاحيين في إيران.


التعليقات (0)

خبر عاجل