سياسة عربية

محمد بن سلمان يلتقي بوتين وسفير روسيا بطهران يعلق

محمد بن سلمان توجه إلى روسيا بناء على دعوة من بوتين- أ ف ب
محمد بن سلمان توجه إلى روسيا بناء على دعوة من بوتين- أ ف ب
قالت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيعقد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتناول القضايا محل الاهتمام المشترك.

وأبرم الاثنان اتفاقا لخفض إنتاج النفط بين الدول المنتجة للنفط في منظمة أوبك وخارجها عندما اجتمعا في بكين العام الماضي.

وبحسب "واس" الرسمية، فإن زيارة ابن سلمان تأتي تلبية لدعوة الرئيس الروسي، وبناء على توجيه العاهل السعودي، لبحث العلاقات الثنائية، وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين.

إقرأ أيضا: سلمان: إيران رأس الإرهاب.. وترامب يتعهد بحماية حلفائه

وبالتزامن مع الزيارة، علق السفير الروسي في طهران لوان جاغاريان، قائلا إن بلاده ترى أن الاتهامات التي وجهت لإيران في قمة الرياض غير صحيحة، وأن إيران لا تعتبر تهديدا للمنطقة على الإطلاق.

وقال السفير في تصريح لوكالة "مهر" الإيرانية إن "قيام دول الخليج بتخزين الأسلحة وشرائها لا يساعد على ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ولا توجد هناك ضرورة لهذا الأمر".

وأضاف أن إيران نفسها تعتبر من ضحايا الإرهاب وهي في الفترة السابقة كانت تواجه الإرهاب بشكل جاد وذلك في سوريا بالتعاون مع روسيا والحكومة السورية.

ولفت السفير إلى أن روسيا تنظر إلى جهود إيران في مكافحة الإرهاب بعين التقدير وتعتقد أن الجمهورية الإيرانية تلعب دورا هاما في تعزيز امن المنطقة واستقرارها.

إقرأ أيضا: إعلان الرياض: محاربة التطرف ورفض ممارسات إيران (النص الكامل)

وشدد على أن بلاده لا تقبل بتقسيم سوريا وتجزئتها، معتقدا أن الخلافات الموجودة بين الأكراد في السورية والحكومة في دمشق يجب أن تحل من خلال قنوات الحوار والتفاوض.

واعتبر لوان جاغاريان أن من ينتقد السياسات الإيرانية والروسية في الأزمة السورية فإنه يقدم الدعم للإرهابيين بشكل إرادي أو غير إرادي.

ولم يستبعد السفير استخدام بلاده لقاعدة "همدان" الجوية الإيرانية من جديد، بل إن الأمر يتعلق بمسار الأزمة في سوريا. وقال: "إننا اتفقنا مع مسوؤلي إيران حول هذه القضية".

يشار إلى أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض يومي 20 و21 أيار/ مايو المقبل، دانت التدخلات الإيرانية في المنطقة، ووصف إيران بأنها رأس الإرهاب.
التعليقات (0)