سياسة دولية

تركيا توضح ما حدث أمام البيت الأبيض.. وأمريكا تندد (شاهد)

صدامات بين أنصار أردوغان ومعارضين أما البيت الأبيض- يوتيوب
صدامات بين أنصار أردوغان ومعارضين أما البيت الأبيض- يوتيوب
أصدرت السفارة التركية في الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، بيانا شرحت فيه أسباب المشاجرة التي حدثت خلال زيارة الرئيس أردوغان لواشنطن ولقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت السفارة إن الأتراك الذين تجمعوا أمام مقرها في واشنطن للترحيب بالرئيس رجب طيب أردوغان أثناء وصوله إليها، استخدموا حق الدفاع المشروع عن النفس، لمواجهة اعتداء مظاهرة غير مرخصة لأنصار تنظيم "ب ي د/ بي كا كا".


جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة، حول الأحداث التي وقعت أمام مقرها، أمس الأول الثلاثاء، أثناء دخول الرئيس أردوغان إليها.

وأكد أن أنصار تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" اعتدوا على الأتراك الذين كانوا أمام مقر السفارة للترحيب برئيس جمهوريتهم، ما دفعهم لاستخدام حق الدفاع المشروع عن أنفسهم، الأمر الذي أدى إلى إصابة شخص منهم بجروح بليغة.

وشدد البيان على أن أنصار "ب ي د/ بي كا كا" هم الذين يتحملون مسؤولية ما حصل من مشاجرة.
وأعربت السفارة عن أملها في أن تقوم السلطات الأمريكية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع وقوع أعمال مشابهة في المستقبل.

وأمس الأول، تظاهر عدد من أنصار تنظيم "ب ي د/ بي كا كا"، أمام مقر السفارة التركية بالعاصمة الأمريكية واشنطن أثناء وصول الرئيس أردوغان إليها.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا دون ترخيص من السلطات المعنية، صور زعيم "بي كا كا" عبد الله أوجلان وأعلام "ب ي د"، مرددين هتافات ضدّ الدولة التركية، مستفيدين من ضعف التدابير الأمنية المتخذة من قِبل الشرطة الأمريكية حول مبنى السفارة التركية. 

من جهتها، عبرت الولايات المتحدة لتركيا عن قلقها البالغ إزاء عراك نشب بالشارع بين محتجين وأفراد أمن أتراك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن.

وألقت تركيا باللائمة في الشجار الذي وقع أمام مقر إقامة سفيرها على متظاهرين مرتبطين بحزب العمال الكردستاني، لكن قائد شرطة واشنطن وصف ما حدث بأنه "هجوم وحشي" على محتجين مسالمين.

وقالت الشرطة إن 11 شخصا أصيبوا بينهم ضابط بشرطة واشنطن كما أنه ألقي القبض على شخصين أحدهما على الأقل من المحتجين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان: "نبلغ الحكومة التركية بقلقنا بأشد العبارات الممكنة".

وأظهر تسجيل فيديو نشر على الإنترنت رجالا في بذل سوداء يطاردون محتجين مناهضين للحكومة ويلكمونهم ويركلونهم حين تدخلت الشرطة. وكان رجلان ينزفان من جروح في الرأس وحاول بعض المارة إسعاف محتجين آخرين يعانون دوارا.

وقال بيتر نيوشام قائد شرطة واشنطن في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن الشرطة لديها فكرة جيدة عن هوية معظم المهاجمين وتجري تحريات بالتنسيق مع جهاز الأمن ووزارة الخارجية.


التعليقات (0)