سياسة دولية

كيف علقت مريم رجوي على الانتخابات الرئاسية الإيرانية؟

زعيمة المعارضة الإيرانية وصفت انتخابات الرئاسة بأنها مهزلة- تويتر
زعيمة المعارضة الإيرانية وصفت انتخابات الرئاسة بأنها مهزلة- تويتر
علقت مريم رجوي زعيمة حركة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، الأربعاء، على الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقرر إجراؤها الجمعة المقبل.

وقالت رجوي في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي في "تويتر" إنه "إذا كنتم تدّعون أن مهزلة يوم 19 أيار هي انتخابات فخذوا بعين الاعتبار العمل على تخصيص نصف مليون من الحرس ومئات الآلاف من عناصركم المتنكرين".

ورأت أن "نتيجة الانتخابات مهما كانت هي باطلة ومرفوضة من قبل الإيرانيين ومقاومة شعب إيران. النظام المتأزم سيخرج منها أضعف وأكثر وهنا".

إقرأ أيضا: مرشح خامنئي للرئاسة يشهر تهديدا بوجه روحاني.. ما هو؟

وكتب المعارضة الإيرانية في تغريدات أخرى قائلة إن "روحاني قال في وقت سابق ومن منطلق الانتهازية إن النظام لم يعمل طيلة 38 عاما سوى تنفيذ الإعدام لكنه لم يقبل إطلاقًا أن يتطرق إلى مجزرة المجاهدين".

وأضافت: "لو لم يكن النظام برمته يواجه خطرا لما كان يضطر خامنئي لأن يعرض أحد أكثر المجرمين التابعين له في سفك الدماء وأبغضهم، أي رئيسي (إبراهيم)، في هذه المسرحية".

وأردفت رجوي: "اعتراف المرشحين بأن النظام الحاكم هو نظام من الطبقة النخبة الأربعة بالمائة، يكشف عن السبب الرئيسي للأزمة والحالة الانفجارية للمجتمع".

إقرأ أيضا: مؤتمر لـ"أهل السنة" بطهران لدعم روحاني

وقالت: "اسمحوا لشعب إيران بأن يبرزوا بحرية أصواتهم ورغبتهم الحقيقية حتى يتضح ماذا يبقى من ولاية الفقيه"، لافتة إلى أن "مسرحية الانتخابات منهج لتوزيع السلطة بين الأجنحة الحاكمة ومرفوضة من وجهة نظر شعب إيران رفضا مطلقا".

ومن المقرر أن يبدأ الصمت الانتخابي في إيران الخميس عشية توجه المواطنين إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية للدورة الرئاسية الثانية عشرة، في 19 أيار/ مايو الجاري.

وتحتدم المنافسة بين تياري الإصلاح والمحافظين، وذلك بعد انسحاب المرشح محمد باقر قاليباف الاثنين، لصالح نظيره رئيسي، والمرشح إسحاق جهانغيري لصالح روحاني، فيما بقي إلى جانب روحاني ورئيسي في المنافسة كل من مصطفى هاشمي ومصطفى ميرسليم.


التعليقات (1)
علي قائمي
الأربعاء، 17-05-2017 11:16 م
السيدة رجوي هي رمز للحرية والخلاص للشعب الايراني وكلامها صحيح جدا عندما قالت لا لعمائم السودا‌ء و لا لعمائم البيضاء وروخاني ورئيسي اثنانهم من قماش واحد

خبر عاجل