سياسة عربية

لهذا سارع السيسي لتهنئة ماكرون واستبشر أنصاره به (شاهد)

أ ف ب
أ ف ب
حرص رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي على توجيه التهنئة سريعا إلى إيمانويل ماكرون بفوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية، مساء الأحد، بمجرد ظهور النتيجة، فيما أعرب سياسيون وإعلاميون، موالون له، عن سعادتهم بفوز ماكرون، واستبشارهم به.

وألمحوا إلى وجود تشابه بينه وبين السيسي في أمرين أولهما إعطاؤه أولوية لمكافحة الإرهاب، وثانيهما دخوله معترك السياسة دون خبرة سابقة كبيرة (عمر حركته "إلى الأمام" سنة واحدة)، بل وكشف عن أسباب أخرى مثيرة تكشف السر وراء حرص السيسي، وإعلامييه، على إظهار هذا الود، تجاه ماكرون.

احتفاء سابق بمارين لوبان

وكان نظام حكم السيسي احتفى بشدة بمرشحة اليمين المتطرف الخاسرة، مارين لوبان، واستضافها بالقاهرة في زيارة رسمية، أيار/ مايو 2015، ونظم لها عددا من اللقاءات مع كبرى الشخصيات السياسية والدينية، وأبرزهم رئيس الحكومة في ذلك الوقت إبراهيم محلب، وبابا الأقباط تواضروس الثاني، وشيخ الأزهر أحمد الطيب.

واهتمَّ الإعلام المصري وقتها بإشادة لوبان بالدور الذي تقوم به كل من السعودية ومصر والإمارات في محاربة الإسلاميين، وقولها إنها اتفقت مع محلب وشيخ الأزهر بشأن التهديد الذي يشكله التطرف الإسلامي على أوروبا والمنطقة، متجاهلا ما أبداه شيخ الأزهر لدى استقباله لها، في بيان رسمي وقتها، من تحفظ على آرائها.

وظلَّ الإعلام المصري يحتفي بمرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف طيلة الأسابيع الأخيرة، مبرزا إعلانها أن جدتها الكبرى، وتدعى "بولين"، كانت قبطية وُلدت في مصر، ومحتفيا بكبير مستشاريها، الذي قيل إنه شخص مصري الأصل، مسيحي الديانة، اسمه حسام بطرس.

"أمر مبشر لمصر"

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر فضائية "سي بي سي"، أكد الكاتب والمحلل السياسي، الدكتور أحمد يوسف، أن اختيار الرئيس الفرنسي الجديد أمر مبشر لمصر، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تتطور علاقة القاهرة مع فرنسا، خلال الأيام المقبلة.

وكشف يوسف أن الأب الروحي لماكرون هو جون إيف لودريان، وزير الدفاع في حكومة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند، موضحا أنه من رموز الحزب الاشتراكي، وله علاقة مباشرة بالقيادة في مـصـر (يقصد السيسي)، وأن أكثـر ملفات الشرق الأوسط في يده.

وأشار إلى أن وزير الدفاع الفرنسي السابق هو من أوعز لأولاند، الرئيس الفرنسي السابق، لإتمام صفقة حاملات الطائرات العسكرية، وطائرات الرافال الفرنسية، مؤكدا أنه حليف قوي لمصر، وأن من المرجع أن يكون رئيس الوزراء القادم، أو مستشار الرئيس الفرنسي العسكري، على حد قوله.

"سيحارب الإرهاب ويعاملنا باحترام"

ومن جهته، استضاف الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، خبير العلاقات الدولية بصحيفة "الأهرام"، الدكتور سعيد اللاوندي، الذي أشار إلى أن الرئيس الفرنسي الجديد تحدَّث عن أنه سيحارب الإرهاب بشكل عام، ولم يحدد داعش أو النصرة أو غيرهما، لكنه وضع الإرهاب بشكل عام في دائرة اهتمامه، بحسب تعبيره.

وأضاف اللاوندي أن ماكرون سيتعامل على أساس الاحترام المتبادل بين الدول، وأن موقفه من مصر قد لا يختلف عن موقف الرئيس السابق فرانسوا أولاند، الذي احترم مصر والرئيس السيسي، ودعمهما بشكل كبير، على حد قوله.

وتابع أن ماكرون سيكون على علاقة وطيدة بمصر والشرق الأوسط، وأن البعض يرى أنه قريب من إسرائيل، مستدركا: "لكن هذا لا يُعتبر معيارا، فهو رئيس دولة يجب أن يكون قريبا من جميع الدول"، وفق تعبيره.



"سيسير على خطى أولاند مع مصر"

ومن جانبها، أجرت صحيفة "الوطن" حوارا، الاثنين، مع أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، محمد حسين، قال فيه، عن العلاقات المصرية الفرنسية، إنها ستكون فترة مكملة بين البلدين في العلاقات الخارجية، وتفهم في مجريات الأمر بمصر، لأن الرئيس الفرنسي المنتخب يتمتع بعلاقات طيبة مع الدول الخارجية، وسوف يسير على خطى سلفة فرانسوا أولاند.

هكذا فرح إعلاميو السيسي

وفي اتساق واضح مع الرؤية السياسية السابقة، لوحظ ترحيب إعلاميي السيسي بفوز ماكرون، وحرصهم على إبراز سعادتهم بفوزه.

وعلَّق عمرو أديب، على الفوز بالقول: "الديمقراطية حلوة، ولو نجرب مرة، ونذوقها يا مصريين". (في دعاية واضحة للانتخابات الرئاسية المصرية المزمعة في عام 2018).

وأضاف أديب، متحدثا عن ماكرون: "عمل حزب من سنة، وقرر يرشح نفسه للرئاسة  في يونيو اللي فات، واشتغل وزير سنتين بس، وبقي رئيسا للجمهورية".

وتابع: "يا ترى فيه حد يقرر يرشح نفسه بكرة في مصر، ويعمل حزب بكرة، ويرشح نفسه بكرة، ويدخل انتخابات 2018 ؟".



وتابع أديب: "الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حكم مصر، وعمره 34 عاما ، الأمر ده مش بعيد عننا".
وأضاف، في برنامجه "كل يوم"، عبر فضائية "on-e"، الأحد، أن مصر جربت اللاديمقراطية لسنوات طويلة، مشيرا إلى أنه يتمنى أن تكون هناك مشاركة من المصريين 40%، في الانتخابات المقبلة.



معتز عبد الفتاح: "التطرف يحب التطرف"

أما الإعلامي الموالي للسيسي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، فأعرب عن سعادته أيضا بفوز ماكرون، مقدما تفسيرا مثيرا، في حواره عبر فضائية "أون لايف"، هو أن تنظيم "داعش" فعل كل ما استطاع من أجل فوز مارين لوبان، لأنها متطرفة، والتطرف "يحب التطرف"، على حد وصفه.

"قاد فرنسا بحركة عمرها سنة"

ومن جهته، علق الإعلامي أحمد موسى، على فوز ماكرون برئاسة فرنسا، قائلا، في برنامجه "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد": "ماكرون الرئيس الخامس والعشرون لفرنسا، ويُعد أصغر رئيس في العالم إذ لم يكمل 39 عاما، وقد أسس حركة في أقل من سنة دفعت به إلى قيادة فرنسا. (يقصد حركة "إلى الأمام").



ماذا قال السيسي في تهنئته السريعة؟

وكان بيان صادر عن الرئاسة المصرية، مساء الأحد، قال، في رد فعل عاجل على نتيجة الانتخابات الفرنسية، إن السيسي تقدم بخالص التهنئة للرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف البيان: "يؤكد الرئيس في هذه المناسبة عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المنتخب في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين".

وبحسب البيان، تقدم السيسي "بالتهنئة للشعب الفرنسي الصديق على إنجازه استحقاق انتخابات الرئاسة الفرنسية بنجاح".

ماكرون يتعهد بمكافحة الإرهاب

وكان ماكرون قال، بعد الإعلان عن فوزه، في كلمة أمام أنصاره، مساء الأحد، إنه سيدافع عن مصالح فرنسا، مشددا على عزمه على مكافحة الإرهاب بالداخل والخارج، وأن الجمهورية الفرنسية "ستكون في الصف الأول لمكافحة الإرهاب على أرضها، وفي الخارج طالما لزم الأمر".
التعليقات (1)
محمد عبدالله
الإثنين، 08-05-2017 09:25 ص
اعلام السيسي "اعلام ساقط" ولا مبادئ له