سياسة دولية

قصر بكنغهام يعلن تخلي زوج ملكة بريطانيا عن مهامه الرسمية

الأمير فيليب سيتخلى عن مهامه ابتداء  من الخريف المقبل- أ ف ب
الأمير فيليب سيتخلى عن مهامه ابتداء من الخريف المقبل- أ ف ب
أعلن قصر بكنغهام في بريطانيا أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية سيتوقف نهائيا عن ممارسة مهامه الرسمية في وقت لاحق هذا العام.

وذكر بيان القصر الخميس أن الأمير، المعروف بـ"دوق أدنبرة" والذي كان دوما إلى جانب زوجته منذ اعتلت العرش قبل 65 عاما، قرر التخلي عن مهامه العامة اعتبارا من الخريف المقبل.

وأضاف البيان: "سيحضر الأمير فيليب الارتباطات المقررة سلفا من الآن وحتى آب/ أغسطس سواء بمفرده أم بصحبة الملكة.. بعدها لن يقبل الدوق أي دعوات جديدة لزيارات أو ارتباطات لكنه قد يختار حضور مناسبات عامة معينة من وقت لآخر".

وذكر البيان أن الملكة التي احتفلت بعيد ميلادها الحادي والتسعين الشهر الماضي، ستواصل تنفيذ برنامج ارتباطاتها الرسمية بالكامل.

وجاء الإعلان بعد اجتماع لكبار موظفي البلاط الملكي في قصر بكنغهام، ما أثار تكهنات بشأن الحالة الصحية للملكة وزوجها.. إلا أن مصدرا مطلعا قال لـ"روتيرز" إنه لا يوجد سبب يدعو للقلق بشأن صحة الملكة أو الأمير فيليب الذي يتم الـ96 عاما الشهر المقبل.

وتولت إليزابيث العرش عام 1952، وتظهر استطلاعات الرأي أنها لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين البريطانيين، وتحتفل مع زوجها الأمير فيليب في تشرين الثاني/ نوفمبر بمرور 70 عاما على زواجهما.

ورغم تقدمهما في العمر فإنهما ما زالا يؤديان المئات من المهام الرسمية، بيد أنهما قلصا بعض أعمالهما في السنوات الأخيرة وفوضاها إلى ولي العهد الأمير تشارلز وحفيديهما الأميرين وليام وهاري.

التعليقات (0)