سياسة عربية

هذه تعهدات بوتفليقة لشعبه في الانتخابات البرلمانية

بوتفليقة أكد دعوته للمنظمات الدولية بإيفاد مراقبين للشهادة على شفافية الانتخاب - جيتي (أرشيفية)
بوتفليقة أكد دعوته للمنظمات الدولية بإيفاد مراقبين للشهادة على شفافية الانتخاب - جيتي (أرشيفية)
قدم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، السبت، ثلاثة تعهدات للناخبين من أجل المشاركة بكثافة في الانتخابات النيابية المزمعة الأسبوع المقبل.

وتعهد بوتفليقة في رسالة للجزائريين نشرتها وكالة الأنباء الرسمية، بحياد السلطات أولا، واحترام خيار الناخبين ثانيا، وتأمين محكم للعملية ثالثا.

وقال بوتفليقة: "أناشدكم وأنا معتد بتمسككم بالجزائر أن تلبوا نداء الواجب وتشاركوا جميعكم في انتخاب المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)".

وتابع: "مشاركتكم في هذا الاقتراع ستكون في الوقت ذاته إسهاما شخصيا منكم في استقرار البلاد وفي تقدم الديمقراطية التي أنتم مصدرها، وفي تنمية وطننا الجزائر".

كما تعهد بوتفليقة باحترام خيار الناخبين، قائلا: "أدعوكم أبناء وطني الأعزاء إلى القيام باختياركم، فإن اختياركم الذي سيحظى بالاحترام سيكون الاختيار الذي ترتضونه بأنفسكم وبحرية وفق قناعتكم السياسية".

ولفت إلى أن "الجزائر دعت بكل سيادة، المنظمات الدولية التي هي عضو فيها، والتي تجمعها بها شراكة، إلى إيفاد مراقبين من قبلها للشهادة على شفافية الانتخاب التشريعي ونزاهته".

وشدد على "حرصه على ضمان نزاهة هذه الانتخابات ولذلك فعلى المسؤولين والأعوان العموميين المناط بهم النهوض بهذه العملية، أن يتحلوا بالحياد التام ويسهروا على الاحترام الدقيق لأحكام القانون ذات الصلة".

وختم بالتأكيد أن "وحدات الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني (تابعة لوزارة الدفاع) والأمن الوطني (الشرطة) ستتجند عملا بما أصدرته من تعليمات لضمان سلامة الساكنة والهدوء للموعد الانتخابي". 

وتزامنت هذه التصريحات مع تناقل وسائل الإعلام المحلية، بينها الحكومية، تقارير حول وجود عدم اهتمام شعبي بالانتخابات، يرى البعض أنه سلوك تقليدي، حيث سجلت آخر انتخابات برلمانية عام 2012 نسبة مشاركة هي الأدنى خلال السنوات الأخيرة بحدود 43%.

وتجرى الخميس القادم، سادس انتخابات برلمانية تعددية في تاريخ الجزائر، منذ إقرار دستور الانفتاح السياسي عام 1989، بمشاركة قرابة 12 ألف مرشح يمثلون 35 حزبا سياسيا و97 قائمة لمستقلين للظفر بـ 462 مقعد في الغرفة الأولى للبرلمان.
التعليقات (3)
مواطن اوف سايد
الأحد، 30-04-2017 12:33 ص
كيف ستحترم رغبات الشعب و قد تم اختيار المرشحين من قبل السلطات ولا يسمح بظهور اي معارضه حقيقيه . سيتذكر الجزائريون لفترات حكم بوتفليقه الاربع تفشي الفساد و الرشوه التي نخرت كل اجهزه الدوله و محاربه الدوله للعربيه و الاسلام حيث اصبح شتم العرب و العربيه و الاستهزاء بالاسلام تقليدا في الصحف و وسائل الاعلام و حتى تكتمل الصوره ايدت الحكومه الجزائريه جرائم النظام السوري و احتفظت بعلاقات متميزه مع ايران التي عاثت في امن عده دول عربيه و تسببتن ميليشياتها لقتل مئات الالاف من العراقيين و السوريين اما داخليا ففضائح وزيره التربيه لمحاربه العربيه و تغليب الفرنسيه باستعانتها بفريق فرنسي لوضع المناهج ! اما وزير الاوقاف الذي يتفاخر بعلمانيته ! حدد ركعات صلاه التراويح في رمضان و ألزم الائمه بخطب من الوزاره ! هذا هو نظام بوتفليقه فما الذي يجعل الجزائريين يصوتون لنظام فاسد مفسد ؟
أبوبكر إمام
السبت، 29-04-2017 10:50 م
النزاهة تبدأ من الصدق حول أخبار الرئيس أحي هو أم ميت ، طليق أم محبوس ، لقد أصيب بجلطة دماغية منذ سنوات ، وهو ، كما يقال لا يستطيع أن يحرك ساكنا ولا الظهور أمام الأمة ثم يقال : استقبل وصرح وقرر و...عيب عيب عيب ، ثم يتحدثون عن النزاهة ، وفي الانتخابات ، وحالها "يبكي الجن لو سمعوا به ويستضحك الأموات لو نظروا" لذلك حق للشيوخ : الألبانى ، وبن عثيمين ، وبن باز ، أن يقولوا ، رحمهم الله ، أن الانتخابات التشريعية ليست من الإسلام وهى شرك أو كفر بالله عز وجل ، يرشح لك مخلوقا لا يعرف كتابة اسمه ثم يقول لك إن الانتخابات صمام الأمان ، وإذا لم تنتخب على بعض الحمير وبعض الفسقة والبُله الأميين فأنت ضد مصالح الوطن و أنت من الخونة ، يوم أن فارق العرب الصدق والإخلاص فارقهم المجد والعز والسؤدد
ابن الجبل
السبت، 29-04-2017 08:50 م
الشعب الجزائري كغيره من الشعوب العربية لا يثق بنزاهة الانتخابات