أخبار متعلقة

فقه

"جهاد الدفع" والمقاومة.. نقاش فقهي وفكري في المفهوم والشروط والمواقف

في سياق تعليقها على ما تقوم به حركات المقاومة في فلسطين وغيرها من مواجهة العدو الصهيوني المحتل الغاصب وقتاله، ترتفع أصوات من أهل العلم الشرعي، تصف مقازمتها بأنها لم يستوفِ شروط الجهاد، ومنها وجوب إذن ولي الأمر، إذ الجهاد لا يصح ولا ينعقد إلا تحت رايته، فلا فرق بين جهاد الدفع وجهاد الطلب في ذلك حسب رأيهم.

08-Feb-24 01:27 PM

سلطة الإجماع في الفكر الإسلامي.. من أجل مراجعة نقدية لأصول الفقه.. قراءة في كتاب

إن دراسة أصول الفكر في واقعنا الحديث لم تفقد مشروعيتها، بل لعل هذه المشروعية تأكدت، اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لأنها أضحت في مختلف وجوه الحياة في المجتمع الإسلامي، أدوات توظف لتحقيق غايات دنيوية مختلفة، بعضها إيجابي وبعضها سلبي..

12-Sep-23 12:39 PM

الإباضية.. مدرسة إسلامية بعيدة عن الخوارج

الإباضية أحد المذاهب الإسلامية المعروفة، يتبعه عدد من المسلمين في عدد من البلدان الإسلامية، وأشهرها سلطنة عمان، حيث يمثل معتنقوها الأغلبية فيها، ويوجد معتنقون للمذهب الإباضي في مناطق أخرى، وهي: جبل نقوسة زرارة في ليبيا، وفي وادي ميزاب في الجزائر، وفي جربة في تونس، وفي بعض المناطق في شمال إفريقيا وزنجبار..

03-Aug-23 10:27 AM

أحاديث صحيحة ليس عليها العمل.. لماذا لم يعمل الفقهاء بها؟

يُطلق المحدثون والفقهاء في تعاملهم مع بعض الأحاديث النبوية عبارة "أحاديث صحيحة ليس عليها العمل"، ويقصدون أن تلك الأحاديث مع صحتها من جهة السند إلا أنه لا يُعمل بها، أو تركوا العمل بها لأسباب واعتبارات يذكرونها ويبينونها في مواضعها الخاصة بها، وهو ما تناقله العلماء ودرجوا عليه.

02-Jun-23 12:59 PM

تراث ابن تيمية.. جدل لا ينتهي آخره إطلاقاته للتواتر بكثرة

ترك العالم الفقيه الأصولي، المتبحر في سائر علوم المنقول والمعقول، أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، تراثا علميا ضخما وكبيرا، اشتمل على كتابات وبحوث في العقائد والفلسفة وعلم الكلام، والفقه والأصول، والسنة والبدعة، والتاريخ وما وقع بين الصحابة من فتن وخلافات وقتال، ومناقشات ومجادلات لكثير من الفرق والطوائف الإسلامية..

27-Feb-23 12:02 PM

هل سد باب الاجتهاد والتجديد في الفقه الإسلامي؟ كتاب يجيب

الاجتهاد فيما يرى الفقهاء المسلمون الكلاسيكيون، هو أعمال الفقيه لقدرته العقلية، بحثاً عن رأي فقهي، إلى الحد الذي تعجز عنده ملكاته عن بذل المزيد من الجهد، وبعبارات أخرى، الاجتهاد هو أقصى جهد ببذله الفقيه للتمكن في العلم بمبادئ وقواعد أصول الفقة وتطبيقها بهدف إدراك شرع الله.

23-Feb-23 08:37 AM

عبد الله جاب الله: هذه تداعيات غياب الفقه الصحيح للاختلاف

من الأسباب والمعوقات الكبيرة التي ساهمت في إضعاف التيار الإسلامي، وساعدت أعداءه وخصومه على النجاح في المكر به والكيد له، هو غياب الفقه الصحيح للاختلاف،

03-Nov-22 01:07 PM

هل ينهي الفقه المقارن الخلاف بين المذاهب؟ كتاب يجيب

إنّ إحداث بحث ماجستير في فنّ المناظرة في الفقه المقارن سيجعل المسائل الخلافيّة الّتي تناولها الفقه القديم بالدّرس، أو طرأ عليها ما يقتضي إعادة النظر فيها في دائرة فقه الاختلاف، ويوجّه أنظار الباحثين إلى أن يختص الفقه المقارن بالقضايا المعاصرة..

01-Oct-22 10:53 AM

نقاش علمي هادئ حول مراجعة أو تعليق عقوبة الإعدام (2 من 2)

كثير من الأحكام التي يقتضي تشريعها أحكاما وسيطة كانت تصرفات نبوية بالإمامة اقتضاها فطم العرب عن عاداتهم الجاهلية وسد دواعي الشرك والبدعة، والتمهيد لتحلي المسلمين بالعقائد الحقة والأخلاق الفاضلة والالتزام بمبادىء الدين وأحكامه.

21-Apr-22 01:22 PM

نقاش علمي هادئ حول مراجعة أو تعليق عقوبة الإعدام (1من2)

إن إقرار القصاص في الشريعة الإسلامية جاء كي يعالج حالة اجتماعية كان الثأر فيها عملة رائجة وثقافة سارية، حالة كانت تسفر عن حروب قبلية طاحنة لا تكاد تنتهي في الجزيرة العربية..

19-Apr-22 03:29 PM

بعد تهمة الذكورية.. هل أنصف الفقه الإسلامي المرأة أم ظلمها؟

يشيع في كتابات وأحاديث دعاة "النسوية" وصف الفقه الإسلامي بـ"الذكوري"، ويريدون بذلك تفضيله للرجال على النساء، وجعل المرأة تابعة للرجل، لأنه صاحب القوامة المطلقة، كما أزرى بالمرأة وجعلها مصدرا للفتنة، وعدها من حبائل الشيطان، وتركزت أحكام الفقه الخاصة بالنساء على تقييد المرأة وحبسها في بيتها.

14-Apr-22 01:43 PM

لماذا يهاجم الحداثيون العرب الإمام الشافعي؟ خبراء يجيبون

من الشائع المتداول بين العلماء قديما وحديثا أن الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150- 204 هـ) هو أول من دون علم أصول الفقه، في كتابه المشهور "الرسالة"، ووفقا لباحثين فقد اعتبر الشافعي مجدد القرن الثاني الهجري، وناصر أهل الحديث، وهو أحد أئمة المذاهب الأربعة الفقهية المتبوعة عند أهل السنة والجماعة..

11-Apr-22 12:20 PM

هل أوجبت الشريعة استتابة المرتد أم دعته للتوبة بلا إكراه؟

في سياق القراءات المعاصرة والحداثية لمنظومة الأحكام الشرعية والفقهية، تثار إشكالات كثيرة حول بعض تلك الأحكام، بدعوى أنها من وضع الفقهاء وتقريراتهم، مع عدم توفر أدلة شرعية أصلية صحيحة وصريحة تشهد لتلك الأحكام، وتنهض لإثباتها وتقريرها.

10-Feb-22 01:11 PM

كتاب يبحث في شروط بناء الإنسان كما جاءت في القرآن الكريم

نسجل للمؤلفة إصرارها، واجتهادها؛ في الوصول إلى غايتها؛ من البحث عن أُسس جديدة يبنى عليها، ما يؤسس لبناء نظرية متكاملة، في بناء الإنسان، وإن يؤخذ على أبو هنود؛ أن ما انتهجته من أسلوب خَطابي إنشائي، طغى على ما قدمته من تفسيرات جيدة، واستنتاجات موفقة، يجدر الاعتداد بها..

10-Feb-22 11:46 AM

"النسوية" بين تعاليم الشريعة والنماذج الغربية.. لمن الغلبة؟

يسارع علماء ودعاة ومفكرون في سياق مناقشتهم للأفكار والمضامين التي تدعو إليها الحركة النسوية، المطالبة بالمساواة المطلقة بين الجنسين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى تقرير ما أعطاه الإسلام للمرأة من حقوق، وإظهار تلك المكانة الرفيعة للمرأة في الإسلام،

22-Jan-22 03:05 PM

هل يتعامل الفقه مع المرأة كسلعة؟!

الفقيه الحقيقي هو من يجمع بحكمة وعلم وحنكة بين نصوص الشرع، وأقوال الفقهاء فيما لا يتعارض مع النصوص، ويختار منها ما يعبر عن الشريعة تعبيرا دقيقا لا يجعل الناس في فتنة من دينها، لتتضح الشريعة للناس وهي محكمة، واضحة بينة، لا تحابي طرفا على طرف..

27-May-21 08:33 AM

خبر عاجل