أخبار متعلقة

التشريع

هل خوّل الإسلام السلطة حق القوامة الدينية على المجتمعات؟

يسود في الأدبيات المؤّسسة لحركات الإسلام السياسي، وتيارات السلفية على اختلاف تشكيلاتها، أن الإسلام يمنح السلطة السياسية (الحاكم أو الخليفة) حق القوامة الدينية على المجتمعات، وهو ما تعده تلك الحركات والاتجاهات من المسلمات الدينية المقررة.

18-Dec-19 07:21 PM

الصومالية إلهان عمر.. أول محجبة تدخل مجلس تشريعي أمريكي

أصبحت المواطنة الأمريكية من أصول صومالية إلهان عمر أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بالولايات المتحدة، بعد فوزها بعضوية مجلس نواب ولاية مينيوستا (غرب).

11-Nov-16 08:56 AM

رئيس "الشورى" السعودي يحذر من مشروع قانون أمريكي يذكي التطرف

ندد مستشار بارز للسياسة السعودية، الأربعاء، بمشروع قانون أمريكي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة طلبا لتعويضات محذرا من أنه سيذكي عدم الاستقرار والتطرف.

14-Sep-16 07:15 PM

الموافقة على مشروع قانون الصحافة والإعلام بمصر.. وهذه مضامينه

وافق مجلس الوزراء المصري، الإثنين، على مشروع قانون "الصحافة والإعلام"، بحسب ما أعلن وزير التخطيط المصري أشرف العربي في مؤتمر صحفي.

16-May-16 10:44 PM

بين "الديني" و"الفكر الديني".. غياب الاجتهاد ومأزق الحرية

بين الديني والفكر الديني، أو بين نقد الديني ونقد الفكر الديني؛ مساحة مليئة بالمساجلة النقدية، كما جرى عند محمد أركون وحسن حنفي والجابري، وغيرهم، فالمفهومان دقيقان، وبينهما رأي ونظر بحسب المهتمين بالدرس الفكري الديني.

15-Dec-15 11:34 PM

اللائكية العرجاء والتبعية العمياء

لقد بات لزاما التفكير في صناعة فكر بديل يخرجنا من سطحية الفهم ودوائر الوهم التي لم تبق ولم تذر، فجعلت الدول العربية مختبرا لكل الإيديولوجيات ما ولّى منها وما هو آت ،وسنام كل ذلك هو وضع مفهوم للدولة مستقل عن هاته المفاهيم الغربية السائدة، أو تلك الرجعية منها والبائدة.

22-Aug-15 08:28 PM

جدلية قانون الانتخابات البرلمانية القادم في الأردن

عندما انسل الدكتور خالد الكلالدة من صفوف المتظاهرين في الربيع العربي وانضم إلى حكومة عبد الله النسور وزيرا للتنمية السياسية كانت الهجمة عليه شرسة، فكان يرد انتظروا للأخر واحكموا على تجربة خالد الكلالدة في المشاركة.

22-Aug-15 05:17 PM