أخبار متعلقة

المحاصصة

رفض وغضب قضائي ضد "المحاصصة" في ليبيا.. ماذا بعد؟

أثارت ردود الفعل الغاضبة والرفض لمخرجات لجنة الحوار الليبي (البرلمان ومجلس الدولة) بخصوص المناصب السيادية وتقسيمها طبقا للمحاصصة بعض الأسئلة حول تأثير هذا الرفض على مشروعية الاتفاق الموقع في المغرب ومصير مخرجات الحوار بشكل عام.

26-Jan-21 05:06 PM

بهاء الحريري يدعو لحكومة لبنانية انتقالية "لا تلتزم بدين"

دعا رجل الأعمال اللبناني، بهاء الحريري، إلى تشكيل "حكومة انتقالية لا تلتزم بدين أو جماعة"، وذلك في وقت يحاول فيه شقيقه سعد إنهاء ملف تشكيل الحكومة المكلف بها..

06-Dec-20 10:37 AM

هل باتت نهاية حكومة عبد المهدي وشيكة؟

أتصور أنّ المهدي سيُعطى مهلة إضافية حتى نهاية العام الحاليّ، وبعدها سيتمّ التوافق على رئيس وزراء جديد! وأتوقّع حينها أنّ العراق سيدخل في أزمة جديدة تتمثّل بعودة المُجرّبين، ولا ندري بعدها إلى أيّ منحدر جديد سينحدرون بالبلاد!

02-Aug-19 06:58 PM

الحكومة وتحديات صعبة تواجه لبنان في عام 2019

تكاد فترة تشكيل الحكومات في لبنان تتجاوز كل الأرقام القياسية في بلدان العالم، حيث يمتد مشوار التأليف زمنيا و يتجاوز أحيانا عتبة السنة بأشهر مما يطرح التساؤلات عن مدى فعالية النظام السياسي على وقع الصراع على الحصص والمكتسبات.

24-Dec-18 10:24 PM

مقتدى الصدر يغرد: لن نسمح بإدارة العراق من خلف الحدود

شدد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الخميس، على أنه لن يسمح بأن يدار العراق من خلف الحدود، لافتا إلى أن البلد سيدار بسواعد عراقية خالصة.

05-Jul-18 03:42 PM

المالكي ينتقد "الطائفية" لإخلالها بالنظام السياسي للعراق

انتقد نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي، السبت، "الطائفية" لأنها أصابت النظام السياسي في العراق بالخلل، داعيا إلى إجراء عملية إصلاح شامل في بنية النظام السياسي العراقي.

10-Feb-18 05:35 PM

ما وراء إحياء فكرة "مجلس السياسات الاستراتيجية" بالعراق؟

ظهرت فكرة تشكيل "مجلس السياسات الاستراتيجية" أول مرة في العام 2010، بعد الانتخابات التشريعية التي تقدمت فيها القائمة التي تزعمها إياد علاوي، أمام القوى السياسية الأخرى بما فيها التحالف الوطني الشيعي، لكن علاوي حينها لم يستطع تشكيل الحكومة بسبب تحالف الأحزاب الشيعية ضده.

17-Sep-16 02:05 AM

«ربيع» العراقيين يهزم نظام المحاصصة و... التقسيم؟

إنها الفرصة الأخيرة أمام العراقيين. التظاهرات الشعبية فتحت باب التغيير الجدي. زخم الشارع وضغوطه وفّرت لرئيس الوزراء سلاحا لم توفره له المؤسسات، لا السياسية ولا العسكرية ولا الإدارية. ووقوف المرجعية في النجف وراء موجة الاحتجاج قدم سلاحا إضافيا وحاسما. المهم عدم التراخي أو التلكؤ في تنفيذ الإصلاحا

17-Aug-15 02:40 AM