أخبار متعلقة

السينغال

أزمة الديمقراطية في السنغال

التجارب الديمقراطية خلال العقود الأربعة أظهرت أن ثمة تقاطعات بين النظامين الديمقراطي والتسلطي على مستوى الممارسة، فإذا كان المقصود بالنظام التسلطي انتزاع الذراع التنفيذية للسلطة عبر طرق غير ديمقراطية، فإن السلطة أو الذراع التنفيذية قد تستأثر بالحكم بطريقة استبدادية..

10-Feb-24 12:52 PM

صحيفة تكشف عن الغرامة المفروضة على ماني بعد "واقعة ساني"

كشفت تقارير ألمانية عن العقوبة المالية التي فرضها نادي بايرن ميونخ على لاعبه السنغالي ساديو ماني، بعد شجاره مع زميله ليروي ساني.

17-Apr-23 02:08 AM

"المريديّة بالسنغال".. حركة تحرر وطني واجتماعي أم صوفيّة طرقيّة؟

يعدّ الشّيخ أحمد بمب امْبَاكِي الخديم من الصّف الأوّل لأكابر المصلحين، بوصفه مجدِّدًا صوفيًّا ظهر في هذا القُطر، حيث إنّ دعوته التجديديّة جاءت في سياق كان فيه المجتمع السّنغاليّ والعالم الإسلاميّ عمومًا بحاجة ماسة إلى الوعي الفكريّ والرّقي الأخلاقيّ والنّهوض الاقتصاديّ..

07-Mar-23 09:41 AM

السنغال والجزائر وجها لوجه بنهائي بطولة أفريقيا للاعبين المحليين

تغلب منتخب السنغال على مدغشقر 1 / صفر اليوم الثلاثاء، في الدور قبل النهائي ببطولة إفريقيا للاعبين المحليين، ليضرب موعدا مع المنتخب الجزائري في المباراة النهائية التي تقام يوم السبت المقبل، على ملعب “نيلسون مانديلا” في العاصمة الجزائرية.

31-Jan-23 10:15 PM

الأفارقة يحققون رقما قياسيا بكأس العالم.. 11 هدفا في جولة واحدة

بصمت المنتخبات الأفريقية خلال الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات لبطولة كأس العالم "قطر 2022"، على أداء متميز وقدمت مباريات للتاريخ عززت بها حظوظها في التأهل إلى ثمن نهائي المونديال..

29-Nov-22 12:43 PM

ضربة موجعة لمنتخب السنغال.. ماني يغيب عن كأس العالم

ذكرت تقارير صحيفة فرنسية، الأربعاء، أن النجم السنغالي ساديو ماني، سيغيب عن كأس العالم 2022 في قطر، الذي ينطلق بعد 11 يوماً، إذ يقام الافتتاح يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني بمباراة قطر والإكوادور..

09-Nov-22 10:57 AM

ماني وصلاح ضحايا أعمال فنية سيئة.. وجدل (شاهد)

أثارت تماثيل سيئة الصنع لنجمي منتخبي السنغال ومصر غضبا واسعا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

04-Nov-22 09:27 AM

الصوفيّة في السنغال.. هل ترتبط بحركة التجديد العربي؟ (2من2)

لقد كان من مخاوف الشيخ أحمد التجاني سه في يوم ما أن يستحيل غلبة الدّين على العادات في الوسط المجتمعي إذ ليس من السهل أن تسوس أو تدعو مجتمعا تغلب فيها العادات والتقاليد..

20-Jun-22 08:15 AM

الصوفيّة في السنغال.. هل ترتبط بحركة التجديد العربي؟ (1من2)

دراسة قضايا التجديد الديني والإصلاح الديني، ميسم النصف الأوّل من القرن العشرين، في دول الساحل وجنوب الصحراء، يجرّنا في مستوى أوّل، إلى ربط التجربة الدعوية والإصلاحية للشيخ أحمد التجاني سه بالجهود الإصلاحية لرموز الإصلاح والتجديد الديني في المشرق والمغرب..

18-Jun-22 09:41 AM

مكافآت مالية مهمة للاعبي مصر لتحقيق التأهل للمونديال

قرر الاتحاد المحلي لكرة القدم، مضاعفة المكافآت التي ستمنح للاعبي منتخب "الفراعنة" حال تأهلهم لنهائيات كأس العالم، في المباراة المصيرية ضد السنغال في إياب الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال "قطر 2022"..

29-Mar-22 12:24 PM

السينغال تتوج بكأس أفريقيا للمرة الأولى بتاريخها على حساب مصر

تُوج المنتخب السنغالي بطلا لكأس أمم أفريقيا "طوطال إنيرجي" الكاميرون 2021، عقب فوزه مساء اليوم الأحد في النهائي، على المنتخب المصري بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي (0-0)، في مباراة احتضنها ملعب "أوليمبي" بالعاصمة ياووندي

06-Feb-22 10:02 PM

مصر تهزم الكاميرون وتضرب موعدا مع السينغال في نهائي الكان ​

ضرب المنتخب المصري لكرة القدم، موعدا مع نظيره السينغالي في نهائي كأس أمم أفريقيا، بعد عبوره دور النصف الخميس على حساب البلد المستضيف الكاميرون بركلات الترجيح 3-1.

03-Feb-22 10:01 PM

السينغال تطيح ببوركينافاسو بثلاثية وتبلغ نهائي كأس أفريقيا

بلغ المنتخب السنغالي المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم، عقب فوزه على بوركينا فاسو 3 / 1، الأربعاء، في الدور قبل النهائي من البطولة المقامة حاليا في الكاميرون.

02-Feb-22 09:40 PM

السنغال تكمل عقد المتأهلين إلى نصف نهائي كأس أفريقيا

تأهل المنتخب السنغالي لكرة القدم، إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، الكاميرون 2021، بانتصاره على نظيره الغيني الإستوائي (3_1)، اليوم الأحد، في دور الربع.

30-Jan-22 09:45 PM

غرائب كأس أفريقيا.. حارسان شقيقان يلعبان لمنتخبين مختلفين

تشهد النسخة الـ33 لكأس أمم أفريقيا بالكاميرون إحدى أغرب الوقائع وأكثرها إثارة، عن مشاركة لاعبين شقيقين ليس في منتخب واحد بل في منتخبين مختلفين كل واحد منهما يحمل ألوان منتخب معين..

01-Jan-22 10:33 AM

بعد بناء المستشفيات.. ماني يخطف الأضواء بعمل خيري جديد

كشفت تقارير صحافية أن نجم ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، ساديو ماني، قام بمبادرة إنسانية نادرة مع طلاب الثانوية في مسقط رأسه في بامبالي، لضمان حصولهم على تعليم يليق بأبسط حقوق البشر..

13-Nov-21 11:13 AM

خبر عاجل