أخبار متعلقة

مكتبات

مكتبات العلماء المعاصرين ومصيرها

أضخم مكتبة خاصة رأيتها، هي مكتبة شيخنا الدكتور يوسف القرضاوي، حيث يحرص الكثيرون على إهدائه المؤلفات سواء من دور النشر أو من المؤلفين، والقرضاوي بطبيعته قارئ وكاتب لا يكل ولا يمل ـ ما شاء الله لا قوة إلا بالله ـ من القراءة والكتابة..

23-Sep-21 06:48 AM

صناعة الطباعة وظهور المكتبات عريقة بفلسطين قبل نكبة 48

عرفت فلسطين الطباعة منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي. وكان للإرساليات التبشيرية في القرن التاسع عشر أثر في دفع حركة الطباعة إلى الأمام. وقد أنشأ الآباء الفرنسيسكان في القدس مطبعة عربية سنة 1846م..

20-Apr-21 11:55 AM

سيرة مؤسس عائلة البديري ومكتبتها بفلسطين محمد أفندي

مما يدل على مكانة الشيخ محمد أن عائلة البديري، كما ذكر بحث (النخبة المقدسية، علماء المدينة وأعيانها ـ حوليات القدس)، قد قُبلت في مجتمع القدس ونخبتها وتم اندماجها بنجاح. مثل هذه الحالة كانت نادرة منذ أواخر القرن الثامن عشر وخلال القرن الذي تلاه..

13-Mar-21 12:13 PM

ما علاقة إغلاق مكتبات بمصر بخسارة معركة اليونسكو؟

جاءت مطالبة عددا من المثقفين والأدباء؛ بالتراجع عن إغلاق المكتبات ووقف الاعتداء عليها، ليعكس واقع الثقافة المصرية الذي تعيشه في ظل نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خاصة أن ذلك تزامن مع منافسة مصرية على رئاسة اليونسكو

15-Oct-17 09:14 PM

السيسي يصادر "نوافذ التنوير" ويفتح "أبواب الإلهاء"

في الوقت الذي يدعو فيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى محاربة الفكر المتطرف، وتصحيح مفاهيم الدين المغلوطة، دأب على إغلاق المكتبات، والتحفظ عليها، ومصادرة الحق في المعرفة

25-Aug-17 06:29 PM

الانقلاب يغلق مكتبات الكرامة لأنها "ضد أهداف حكم العسكر"

عاودت قوات الأمن المصرية الهجوم على مكتبات الكرامة، التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في حين أطلق النشطاء وسما على تويتر للتفاعل مع التعدي على حرية المعرفة في مصر

03-Jan-17 09:07 PM

مكتبة باليابان توفر مكانا للنوم وقراءة الكتب (فيديو)

نشرت قناة "إيه جاي بلاس" على يوتيوب تقريرا، تحدثت فيه عن فكرة يابانية مبتكرة، تتعلق بمكتبة توفر مساحة للنوم لزبائنها للاستمتاع بقراءة الكتب طوال الليل.

24-Apr-16 11:23 PM

ربع صفحة للفرد سنويا متوسط معدل القراءة بالعالم العربي

لا يتعدى متوسط معدل القراءة في العالم العربي ربع صفحة للفرد سنويا، وذلك بحسب نتائج خلصت إليها لجنة تتابع شؤون النشر تابعة للمجلس الأعلى للثقافة في مصر..

18-May-15 12:14 PM

مكتبات غزة بعد سنوات من الحصار.. تخلو من الكتب والدوريات

المشهد الثقافي في غزة يحتضر نتيجة غياب الصحف العربية اليومية والمجلات الأسبوعية التي كانت تدخل عن طريق معبر رفح البري..

19-Mar-15 12:01 PM

خمس مكتبات تغلق في إسبانيا كل يومين

"كل يوم تغلق مكتبتان في إسبانيا وكل يومين تغلق 5 مكتبات بمعدل 2.5 مكتبة تغلق يوميا"..

05-Mar-15 11:00 AM